2008-08-20

دراسة: عقاقير العجز الجنسي تعالج تضخم البروستاتا

بسم الله الرحمن الرحيم

قال باحثون أمريكيون يوم الثلاثاء إن عقاقير العجز الجنسي ربما تساعد في تقليل الأعراض الناجمة عن تضخم البروستاتا مثل مشكلات التبول.

وقالوا في دورية (المسالك البولية) "Urology" ان الرجال الذين يتناولون يوميا عقار سياليس "Cialis" من انتاج شركة (ايلي ليلي اند كمباني) يعانون من مشاكل اقل في التبول مثل تكرار التبول أو الرغبة الملحة فيه أو الافراغ غير المكتمل او ضعف تدفق البول

ومع معاناة اكثر من 50 في المئة من الرجال فوق 50 عاما من بعض هذه المشكلات فان الدراسة ترجح ان هناك سوقا محتملا كبيرا لعقاقير الانتصاب.

واختبر الباحثون في مركز ساوثوسترن الطبي في دالاس بجامعة تكساس وجامعة نورث وسترن في شيكاجو ومعامل ابحاث ليلي اكثر من 1000 رجل مصابين بتضخم البروستاتا.

وقال الباحثون بقيادة الدكتور كلاوس رويهربورن من مركز ساوثوسترن الطبي في دالاس ان البعض حصلوا على جرعات متفاوتة من سياليس المعروف تجاريا باسم تادالافيل "tadalafil" بينما حصل البعض على عقاقير بديلة.

وافاد الذين تناولوا سياليس بان الاعراض التي كانوا يعانون منها تحسنت وان جرعة منخفضة نسبيا من خمسة ميلليجرامات يوميا تؤدي الغرض.

وقال الباحثون ان سياليس يسبب اعراضا جانبية اقل نسبيا بعكس العقاقير المستخدمة حاليا لعلاج تضخم البروستاتا.

وكتب الباحثون "رغم انها فعالة الا ان كلا من هذه العقاقير يمكن ان يسبب اعراضا جانبية غير مرغوبة مثل الدوار وانخفاض ضغط الدم والخلل الوظيفي الجنسي."