2008-08-11

علاج الإمساك

بسم الله الرحمن الرحيم

الإمساك المستعصي أو ما يسمى الإمساك المزمن
لابد لي من توضيح بعض الأمور عن أسبابه قبل تبيان أضراره ووضع ما يناسبه من علاج
الحقيقة هناك أكثر من سبب لهذا الداء الخطر الذي يهمله أكثر المصابين به ضنا منهم أن الأمر بسيط و لو علم الناس عواقب هذا الإهمال لحاربوه بكل الوسائل .
انتشر هذا الداء في عصرنا الراهن بكثرة نتيجة لنوعية الطعام وأقول الأطعمة السيئة التي غزت مجتمعاتنا العربية والإسلامية
إن وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم لأوقات تناول الطعام والكمية والنوعية كافي لعدم وجود الإمساك وكافي أيضا لعدم الإصابة بالأمراض التي نراها وكافي للوقاية من كل الأمراض بضع لقيمات يقمن صلبك وإذا كان لابد فثلث للطعام وثلث للهواء وثلث للماء أو كما قال. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال أيضا نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وان أكلنا لا نشبع صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم وبناء على هذه الوصايا فلن نصاب بكسل الأمعاء أو تشنج القولون المنتشر بنسب مخيفة أو سوء الهضم أو عسره بتعبير أخر.
وما ذكرته من أمثلة لا يتوقف عندها بل ينعكس على كل أعضاء الجسم وحتى على تلك الأعضاء النبيلة التي يصعب اختراقها فيسهل على نتائج الإمساك المزمن اختراقها وتخريب وظائفها.
إن أول مشكلة التي جعلتنا صيد سهل لتلك الأمراض هي تركنا الأطعمة الكاملة من الحبوب المسلوقة واستبدلناها بأطعمة لذيذة المذاق لقد أخذنا بالشكل وابتعدنا عن الجوهر قطعة كاتو بدل قطعة جبن أو بيضة بلدية مسلوقة
قطعة كنافة أو هريسة بدل الزيتون وكوب من اللبن الرائب وملعقة من عسل قصب السكر أو ما يسمى بالعسل الأسود خبز سلخنا منه حياته وقدمناه ناصع البياض بعدما القينا النخالة أرضا وقلنا لا تصلح للطعام البشري .
قد يقول البعض مستحيل الحصول على الخبز البلدي أو السمن البلدي الذي استبدلناه بالسمن المعلب وهم يضنون انه سمن فعلا أقول والكلام ليس لي بل هو للعالم الجليل الحفار رحمه الله وكان رئيسا للبيئة في الشرق الأوسط قال كلامه الذي انقله بأمانة وهو تكلم على شاشة التلفيزيون السورية أنا اشرف على هذا السمن الذي يصنع من البترول ومن امرر أخرى لا أريد ذكرها حفاظا على مشاعركم ويقصد من الكهاريز و أنا مسؤول عن كلامي أمام الله والبشر وأنصحكم والكلام للدكتور الحفار بالزيت أو حتى اللية بدل من هذا السم المخرب لشرايين القلب.
أقول أنا وضع ملعقة طعام من السمن البقري على الطبخة بدل من 3 ملاعق من ذاك السمن يؤدي الغرض المادي والنكهة ولا ضرر من ذلك أما الخبز حيث أصبح من الصعوبة الحصول عليه بالنخالة أقول لا مانع ولكن مع كل وجبة نضيف ملعقة متوسطة من النخالة مع السلطة أو مع الماء واخذ ذلك مرتين إلى ثلاثة باليوم نحصل على الألياف واكبر المصائب أن نقشر الخضار لنأكلها لماذا هل هي موضة أم للتأكيد بان جسمنا لا يحتاج للألياف.
وبقي أن أقول إن الألياف للجهاز الهضمي مثل الزيت للمحرك بدونه ( يكربج ) كما يقولون أي يتكسر أو يتوقف والإصلاح ليس مثل الوكالة.
و الأسوأ آكل المعلبات بحجة السرعة وبحجة الطعمة اللذيذة يا أخي اعلم أن كل لذة عابرة لا معنى لها بل المصيبة ما يتبعها من أذى سريع كما أن الأكل الطبيعي متوفر كما الذي قبله متوفر ولكن نحن نبرر ما المانع أن نصنع سندويشة من اللبنة أو غيرها بدلا من المرتيدلا التي هي بما تحتويه من مواد حافظة وغيرها وربما فساد في أصل المحتوى وقد تسمم الكثير من مثل هذه الأمور.
وحتى لا يطول الموضوع و يأخذ صفة السرد فيكفي الإشارة إلى بعض من تلك المساوئ حيث يستطيع القارئ القياس لباقي المشاكل الصحية.
فأضرار الإمساك كثيرة يكفي أن أقول انه سام للجسم وما تعني هذه الكلمة من معنى خطير للجسم
أولا هو رافع للضغط الشرياني ومعروف آثار الضغط على القلب وعلى الكلى وعلى الدماغ وغيرها و تأثير الإمساك على الكبد وهو العضو الذي يستقبل ليهضم ويوزع الدم فان تلقى مواد سامة تأثر هو واضطر لنقل جزء من تلك الأضرار إلى الأعضاء الأخرى.
وتأثير الإمساك على البروستاتا عند الرجال وكذلك تشير كثير من الدراسات على تأثيره الغير مباشر على الإنجاب عند النساء وعلى الكلى.
قبل الدخول في وضع علاج لابد أن نجري بعض التحاليل الضرورية وخاصة لوظيفة الكبد فبعد معرفة السبب يوضع العلاج المناسب فكثيرا ما نعطي مواد قابضة لإزالة الإمساك وهذا احد علاجات الأسباب.
وقد يكون الإمساك سببه عصبي وفي هذه الحالة لا تفيد ولا يستجيب المريض للمسهلات بل لها تأثير عكسي فهي تزيد من الإمساك فان كان الإمساك عصبي أعطيناه المهدئات العصبية مثل اليانسون والمليسة والخزامى والمريمية والمردقوش والنعناع وغيرها من أمثالها مجتمعة أو مفردة.
أما إن كان عضوي فأوراق السنا مع الشمر مثل الشاي علاج فعال.
و شرش الروباص لوحده قطعة بحجم البيضة على كيلو ماء منقوع وشرب كاس صغيرة قبل كل وجبة لمدة شهرين يزيل الإمساك نهائيا بإذن الله شرط أن لا يستخدمه مريض بالضغط العالي و الروباص من أفضل المنشطات للكبد ومعالج لبعض حالاته الالتهابية وهناك خلطة مجربة وجيدة لإزالة الإمساك المزمن وهي على الشكل التالي :
15 غرام صبرة
أوراق السنا 50 غرام
شعير هندي 50 غرام
يانسون 50 غرام
شمرة 15 غرام
راوند صيني 20 غرام
نقوم بطحن هذه المواد وخلطها ونعبأها بكبسولة ونأخذ منها حسب شدة الإمساك ممكن 12 كبسولة ممكن 9 وممكن 4 وممكن واحد ه وكل ذلك موزع على مدار اليوم مثلا 3 كبسولات قبل كل وجبة و عندما يحصل التليين نبدأ نخفف حتى يتم الشفاء بإذن الله و بعدها نعيد الألياف إلى المعدة لتحل محل الدواء.
ربما أطلت بالموضوع ولكن صدقوني لم استطع أن اختصر أكثر مما اختصرت وربما الموضوع القادم عن الإسهال المزمن إن شاء الله.

هاشم الحسين