2008-08-13

دراسة: جينات تزيد من مخاطر ادمان التدخين طوال الحياة

يتسبب تدخين اول سيجارة عند معظم الناس في شعور بدوار وسعال واشارات اخرى من المخ تقول "تراجع. هذه فكرة سيئة". "لكن بالنسبة للبعض فانها تجلب موجة من السعادة.

وقال باحثون يوم الجمعة انه بالنسبة لهؤلاء في المجموعة الثانية يرجح ان يحملوا نمطا من الجينات لايزيد فقط من مخاطر الادمان بل انه ضالع في الاصابة بسرطان الرئة.

وقال اوفيدي بوميرلو بكلية طب جامعة ميشيجان الذي تنشر ابحاثه بدورية "الادمان" "Addiction" "اذا لديك هذا التنوع ستروق لك التجارب الاولى مع التدخين".

وقال بوميرلو ان النتائج توحي بأنه بالنسبة للبعض فان تدخين حتى سيجارة واحدة هو فكرة سيئة. وقال عبر الهاتف "انه فخ."

وقال "ما لا يدركونه هو اذا كان لديهم هذا النوع من التشكيل الجيني فانهم في طريقهم نحو الاعتماد/على التدخين ( " وهذا يثير مخاطر لديهم لسرطان الرئة.

وهذا البحث جزء من فهم متزايد للعوامل الجينية التي تساهم في ادمان النيكوتين وسرطان الرئة.

وكانت فرق من العلماء قد اعلنت في وقت سابق من هذا العام ان المدخنين الذين لديهم تغييرات معينة في ثلاثة جينات مستقبلة للنيكوتين - والتي تتحكم في دخول النيكوتين الى خلايا المخ - هم اكثر ترجيحا للاصابة بسرطان الرئة مقارنة بمدخين اخرين.

وفي الاسبوع الماضي قال باحثون كنديون انه من خلال التأثير في مستقبلات مركب دوبامين الكيميائي سيكون بوسعهم التحكم في اي الفئران التي استمتعت خلال دراسة بأول تعرض للنيكوتين وايها نفرت منه.

وقال بوميرلو ان هذا المجال قد يؤدي قريبا الى علاجات جديدة لادمان النيكوتين والى اختبارات لتقييم مخاطر الادمان.

ويتسبب التدخين في تسع من بين كل 10 حالات من سرطان الرئة وهو السبب الرئيسي للوفاة من السرطان بين الرجال في كل انحاء العالم وثاني سبب رئيسي للوفيات بين النساء.

عن رويترز