2008-09-30

فوائد الحلبة

بسم الله الرحمن الرحيم

جانب من فوائد الحلبة
طلب مني احد الاخوة ان اكتب عن فوائد الحلبة وساكتب على عجالة ما يدور بذهني عنها
3 ملاعق طعام حلبة
3 ملاعق كشمش
5 من ثمر التين المجفف بعد تقطيعه
الطريقة : توضع الكميات المذكورة جميعها على 5 اكواب ماء كبيرة تنقع من الليل حتى الصباح ثم تغلى وبعد الفوران تطفاْ النار ويغطى الوعاء وتترك حتى يبرد.
الماء يصفى – يوضع في البراد يشرب كاْس شاي صغيرة قبل كل وجبة.
هذه الوصفة تعالج باذن الله التالي حسب النتائج المدونه عندي :

الربو – حساسية الصدر مقشعة – السعال بشكل عام – السل الرئوي – خناق الصدر- للجهاز البولي والتناسلي – مدرة للبول مزيلة للرمال – مخففة من اعراض تضخم البروستاتا - مفيدة لمرضى القصور الكلوي – تعالج التهاب المثانة المزمن - الجهاز الهضمي – جيدة للكولون – ملينة – فاتحة للشهية وتزيد السمنة واذا اردنا ان لا تفعل ذلك تشرب بعد الاكل.
- حلبة + شمرة + قرفة + حبة بركة = كميات متساوية عدا حبة البركة نصف كمية
أي واحد من الثلاثة بنفس الطريقة تصنع لمعالجة الام الدورة الشهرية نهائيا ومدرة للطمث ومقوية للمبايض و تزيد جدا في حليب المرضع - للنفخة والغازات : حلبة + كمون كميات متساوية و بنفس الطريقة تؤدي الغرض ان شاء الله
- من الخارج مزيلة للكلف والنمش بقوة ومجمله ومزيلة للتجاعيد
الطريقة: ملعقة طعام حلبة مطحونه تنقع بقليل ماء تعرض للشمس الخفيفة مع التقليب الدائم يوم او يومين كل يوم ساعة بعدها نضعها في عصير ليمون بقارورة بلور ونغلقها ونعرضها للشمس اسبوع مع الرج ثم نصفيها ونستخدم ماء الليمون دهنا للوجه صباحا ومساء النتائج سريعة جدا وايضا مزيلة للتجاعيد و للسواد الذي تحت العين.
- عجينة الحلبة بماء فاتر تفجر الدمامل بوضعها عليها وكل نتوء جلدي تزيله.
- زيت الحلبة يباع او يصنع بوضع حلبة مطحونه بتفس طريقة الليمون انما توضع بزيت زيتون او زيت لوز حلو او الاثنين معا يوقف تساقط الشعر ويكثفه ولكن يجعد الشعر قليلا.
- هذا مادار بذهني الان ولي قصص جميلة معها حيث زيارتي لاحد اصدقائي الاعزاء في الاردن بمنطقة عنجرة التابعة لعجلون فيها الجبل العظيم الصيدلية الربانية وللاسف اقول وعتبي على الاخوة في الاردن الشقيق- ان النباتات الطبية في هذا الجبل يندر وجودها في العالم ولم اجد الاهتمام بهذا ابدا فقط عند صديقي مع كل وجبة يقدمون الميرمية والزعتر والنعنع البري و كله اخضر ما اروع و اطيب و انفع للجسم من ذلك و قامت اختنا العزيزة زوجة صديقي بعمل كمية كبيرة من الحلويات لي.
المادة الخام هي الحلبة وليس الطحين فائدة رائعة ولذيذة الطعم وجئت بها الى البيت والجميع تعجب منها وبنكهتها واخواننا باليمن يعملون منها شوربة كالعدس واخواننا بمصر يشربونها بالمقاهي.
حديث الحلبة يطول ولا يخلو مرجع قديم اوحديث الا و ذكر فوائدها و في جميع المنتديات التي ازورها قد كتب عن الحلبة وحيث قال عنها ابن سينا في قانونه:
لو عرف العرب ما في الحلبة لاشتروها بوزنها ذهبا

كتبت الموضوع بطريقة عكسية وضعت المقدمة في النهاية و الوسط في البداية و تركت لكم اختيار الخاتمة .