2008-07-04

سلوكيات إنترناتية

بسم الله الرحمن الرحيم


أنا أبحر في الإنترنت منذ أكثر من عشر سنوات و تشكلت خلال هذا العقد الإنترناتي سلوكيات وأنماط خاصة بي في الإبحار تجعل التغيير و الانتقال إلى الجديد صعباً نوعاً ما. مثلا مع المتصفحات كنت أستعمل متصفح مايكروسوفت 4 ثم انتقلت إلى متصفح 5 ثم 6 و لم أشعر بالفرق حينها إلا في الأداء و لم أعاني من صعوبة الانتقال لأن الشكل بقي هو هو, لكن عند الانتقال من المتصفح 6 إلى 7 لم أستسغ ذلك لذلك حاولت جاهداً أن أبحث عن ثيم للمتصفح 7 يشبه المتصفح 6 نجحت نوعا ما لكن مع ذلك لم أرتح فأخذت بنصيحة البعض و جربت متصفح الفايرفوكس و الأوبرا, في أول الأمر أصبت بخيبة كبيرة لكن مع الوقت بدأت أعتاد و كنت أعمل على ثلاث متصفحات الفايرفوكس و الأوبرا و مايكروسوفت 6 و استغنيت نهائيا عن مايكروسوفت 7. الآن بقيت مع الفايرفوكس فقط حيث بإضافته و مميزاته تستغني عن جميع المتصفحات عيبه الوحيد استهلاك الرام المفرط. كذا الأمر حدث لي مع الفوتشوبات و مع عدّة برامج و أمور أخرى. و رغم أن الإنسان دائماً يبحث عن الجديد ويشتاق إلى التغيير تجدني أخاف أنا من ذلك و هذا يدل على نفسيتي المريضة و الله أعلم.