2008-08-31

أضرار الكوكا كولا...

بسم الله الرحمن الرحيم

تعتبر المشروبات الغازية من الأشياء الضرورية في حياة الشباب خاصةً المراهقين، نظراً لسهولة الحصول عليها في أى وقت لأنها متوفرة وبكثرة في الأماكن العامة، التى عادةً ما يجتمع فيها هؤلاء المراهقون.

وحول هذه المشروبات وخطورتها على الإنسان، أعلنت شركة كوكا كولا كبرى شركات المشروبات الغازية في العالم، أنها قررت إزالة مادة بنزوات الصوديوم "E211" بصورة تدريجية من منتجاتها بعد الكشف عن احتمال تسببها في النشاط المفرط وإتلاف الحمض النووي "DNA" لدى متناولي المشروبات الغازية التي تنتجها هذه الشركة.

وأشارت الشركة إلى أنها ستزيل هذه المادة من كل عبوات دايت كوكاكولا بحلول أغسطس القادم، كما أشارت إلى أنها تريد إزالة بنزوات الصوديوم من منتجاتها الأخرى متى كان ذلك ممكناً، وأضافت أنها لم تعثر بعد على بدائل مقبولة لهذه المادة في مشروبات فانتا ودكتور بيبر.

وحذر البروفيسور بيتر بايبر الخبير في الكيميائيات بجامعة شيفلد، من أن بنزوات الصوديوم تستطيع شل الطاقة الخلوية بالخميرة، وربما تحدث نفس المفعول لدى الإنسان، كما أن جامعة ساوث إنبتون اعتبرت بنزوات الصوديوم أحد سبع مواد تضاف للأغذية يرمز لها بحرف "E" يمكنها إن أضيفت إلى الفيتامين "A" أن تشكل مادة البنزول المسرطنة.

وتنتج بنزوات الصوديوم بصورة طبيعية في بعض أنواع الفواكه، لكنها تستخدم بتركيز أكبر في المشروبات الغازية لمنعها من التعفن.
يذكر أن بنزوات الصوديوم موجودة كذلك في منتجات شركة بيبسي مثل إيرن برو وبيبسي ماكس ولوكوزاد.

أضرارها لا تنتهي ...

ولا يقتصر تأثيرها على العقل فقط، بل أكدت دراسة حديثة أن المشروبات الغازية تحتوي على ما يعادل عشر ملاعق سكر، وهي كافية لتدمير فيتامين "B" الذي يؤدي نقصه في الجسم إلى سوء الهضم وضعف البنية والاضطرابات العصبية والصداع والأرق والتشنجات العضلية.

وأشارت الدراسة إلى أن المشروبات الغازية تعمل على ضعف وهشاشة العظام، خصوصاً في سن المراهقة، حيث تؤثر على الاسنان لأنها تحتوي على أحماض الفوسفوريك والكاربونيك التي تسبب تآكل طبقة المينا الحامية للأسنان.

وأوضحت الدراسة أن المشروبات الغازية لا تحتوي على أي قيمة غذائية بالإضافة إلى احتوائها على سعرات حرارية عالية نتيجة وجود كميات كبيرة من السكر، كما أنها تسبب عسر الهضم، وذلك لاحتوائها على مادة البيكربونات وهي مادة قوية، تعمل على تقليل حمض المعدة الذي يلعب دوراً هاماً في عملية الهضم، فتفقد الكثير من الانزيمات الهاضمة قدرتها على الهضم لأنها لا تعمل إلا في وسط حمضي والمياه الغازية تغير وسط المعدة إلى قلوي.

وأضافت الدراسة أن المشروبات الغازية تصنع من مادة الكولا التي تحتوي على مادة الكافيين التي تؤدي إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر، وزيادة الحموضة، كما تسبب مادة الكولا الأرق لدى الأطفال واضطرابات في النوم.
كما أكد باحثون أمريكيون أن تناول أكثر من عبوتين يومياً من أحد المشروبات الغازية للكولا يرفع احتمالات الإصابة بأمراض فشل الكلى المزمنة إلى أكثر من الضعف.

وتأتي هذه الدراسة الحديثة كإضافة إلى ذلك الرصيد المتزايد من الدراسات الطبية التي تُحذر من المخاطر الصحية للإكثار من تناول مشروبات الكولا الغازية ، والتي تشمل التسبب في هشاشة بنية العظم وحصاة الكلى وضعف الأسنان، لكن الأهم هو ارتفاع الإصابات بمرض السكري وبالسمنة.

وأشارت الدكتورة دالي ساندلار وزملاؤها من المؤسسة القومية لعلوم الصحة البيئية في كارولينا الشمالية في دراستهم المنشورة بعدد يوليو من مجلة "علم الأوبئة": " إن ارتفاع احتمالات الخطورة هذا لم يُلاحظ عند تناول مشروبات غازية أخرى".

وأضافت ساندلارد أن دراستها تُشير إلى وجود شيء ما في مشروبات الكولا الغازية - دون بقية أنواع المشروبات الغازية - له ارتباط وثيق برفع مخاطر الإصابة بالفشل الكلوي المزمن، مشيرة إلى أن ذلك بسبب مركب حمض الفوسفور الذي يُكسب مشروبات الكولا الغازية تلك النكهة والطعم المميز، والذي يُضاف في الأصل إلى تلك المشروبات كمادة تعمل على حفظ مكوناتها .. بخلاف المشروبات الغازية الأخرى التي يُستخدم فيها حمض الستريك لتلك الغاية.

وأكدت أن تعرض الجسم لكميات عالية من حمض الفوسفور مرتبط برفع احتمالات تلف أنسجة الكلى وفشلها عن أداء وظائفها في تصفية الدم وغير ذلك من الوظائف العديدة الأخرى، إضافة إلى تسببه في رفع احتمالات تكوين حصاة الكلى.
كما كشفت تقارير طبية أن المشروبات الغازية المحلاة بالسكر والفركتوز ترتبط بشكل كبير بزيادة مخاطر الإصابة بالنقرس لدى الرجال، بينما ولا يزيد تناول المشروبات الغازية التي لا تتضمن سعرات حرارية كبيرة "الدايت" من هذه المخاطر.

وأوضح الدكتور "هيون كيه.شوي" أن المشروبات الغازية المحلاة تتضمن كميات كبيرة من الفركتوز وهو سكر مستخرج من الفواكه والذي يزيد من مستويات حمض اليوريك، وتوفر هذه النتائج اول دليل على ان الفركتوز والأغذية الغنية بالفركتوز تمثل عوامل مخاطر مهمة للإصابة بالنقرس.

واستعان شوي وهو من جامعة كولومبيا البريطانية في فانكوفر والدكتور "جاري كورهان" من كلية طب هارفارد في بوسطن باستبيانات عن الطعام لتقييم مستويات استهلاك المشروبات الغازية والفركتوز لدى 46393 رجلا شملتهم دراسة "المتابعة الصحية المهنية" لم يكونوا يعانون من النقرس في بداية الدراسة وجرى تتبعهم على مدار 12 عاماً.

ولوحظ اتجاه مماثل في استهلاك الفركتوز، فمقارنة مع الأفراد الذين استهلكوا أقل مستويات من الفركتوز، فإن هؤلاء الذين استهلكوا اعلى المستويات يواجهون مخاطر متزايدة للإصابة بالنقرس نسبتها 102 في المئة، كما يرتبط أيضاً استهلاك فواكه غنية بالفركتوز مثل التفاح والبرتقال بزيادة مخاطر الإصابة بالنقرس .

الموضوع كاملاً

2008-08-20

دراسة: عقاقير العجز الجنسي تعالج تضخم البروستاتا

بسم الله الرحمن الرحيم

قال باحثون أمريكيون يوم الثلاثاء إن عقاقير العجز الجنسي ربما تساعد في تقليل الأعراض الناجمة عن تضخم البروستاتا مثل مشكلات التبول.

وقالوا في دورية (المسالك البولية) "Urology" ان الرجال الذين يتناولون يوميا عقار سياليس "Cialis" من انتاج شركة (ايلي ليلي اند كمباني) يعانون من مشاكل اقل في التبول مثل تكرار التبول أو الرغبة الملحة فيه أو الافراغ غير المكتمل او ضعف تدفق البول

ومع معاناة اكثر من 50 في المئة من الرجال فوق 50 عاما من بعض هذه المشكلات فان الدراسة ترجح ان هناك سوقا محتملا كبيرا لعقاقير الانتصاب.

واختبر الباحثون في مركز ساوثوسترن الطبي في دالاس بجامعة تكساس وجامعة نورث وسترن في شيكاجو ومعامل ابحاث ليلي اكثر من 1000 رجل مصابين بتضخم البروستاتا.

وقال الباحثون بقيادة الدكتور كلاوس رويهربورن من مركز ساوثوسترن الطبي في دالاس ان البعض حصلوا على جرعات متفاوتة من سياليس المعروف تجاريا باسم تادالافيل "tadalafil" بينما حصل البعض على عقاقير بديلة.

وافاد الذين تناولوا سياليس بان الاعراض التي كانوا يعانون منها تحسنت وان جرعة منخفضة نسبيا من خمسة ميلليجرامات يوميا تؤدي الغرض.

وقال الباحثون ان سياليس يسبب اعراضا جانبية اقل نسبيا بعكس العقاقير المستخدمة حاليا لعلاج تضخم البروستاتا.

وكتب الباحثون "رغم انها فعالة الا ان كلا من هذه العقاقير يمكن ان يسبب اعراضا جانبية غير مرغوبة مثل الدوار وانخفاض ضغط الدم والخلل الوظيفي الجنسي."

الموضوع كاملاً

2008-08-18

الزنجبيل.. وخواصه العلاجية

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى : (ويسُقَونَ فيها كأساً كان مِزاجها زَنَجَبِيلا) . وذكر أبو نعيم في كتاب الطب النبوي حديث أبي سعيد الخدري قال : أهدى ملك الروم إلى رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) جرة زنجبيل فأطعم كل إنسان قطعةً، واطعمني قطعةً.

الزنجبيل هو جذور أو الريزومات المجففة لنبات Zingiber officinale ويسمى باللغة الإنكليزية ginger أو zingiber وكلمة زنجبار الإنكليزية مشتقة من كلمة زنجبيل العربية Zindschebil ويعود هذا النبات الى العائلة الزنجبيلية Zingiberaceae ب(1). تعتبر منطقة جنوب شرق آسيا هي الموطن الاصلي للنبات ولكنه اليوم ينمو في اغلب المناطق المدارية ويزرع لاغراض تجارية في افريقيا والصين والهند وجامايكا وتعبر الهند اكبر البلدان المنتجة للزنجبيل ( 2 - 5 ).

التأثيرات الدوائية للزنجبيل

التأثيرات على الجهاز الهضمي :

أ- التأثير المضاد للقيء .

لقد تم التأكد من التأثير المضاد للقيء لرايزومات الزنجبيل بالدراسات التجريبية اولاً ، حيث ادى اعطاء الزنجبيل للكلاب الى منع حدوث القيء المحدث بسلفات النحاس ( 12 ) ويعتقد ان فعل الزنجبيل لم يكن فعلاً مركزياً على الجهاز العصبي المركزي( مركز القي Vomiting centre ومنطقة المستقبل الكيمياوي Chemoreceptor Triger zone بل كان فعلاً على الجهاز الهظمي ، وان المادة المانعة لحدوث القيء هي Zingerones و Shogaols بي(13)

لقد جرب الزنجبيل في الانسان لمنع حصول التعرق البارد Cold Sweating في اربعين فرداً ( 14 ) ، كما وجد ان 1.88 غم من مسحوق جذور الزنجبيل كانت افضل من 100ملغم من مضاد الهستامين H1-blocker الدايمنهايدرامين في منع الاعراض المعوية في الدور المحدث بالكرسي الدوار ( 15) وقد قارن شمايد وجماعته سبع ادوية مضادة للقيء للوقاية من دوار البحر في 1489 شخص فوجد ان الزنجبيل كان كفوءاً في منع الدوار والقيء مثل بقية الادوية ( 16 ) . كما وجد ان جرعة مقداره 250ملغم من مسحوق الزنجبيل اربع مرات يومياً في علاج القيء الخبيث اثناء الحمل خفضت وبشكل ملحوظ كل من شدة القيء وعدد مرات القيء ( 17 ) كما ان فعالية الزنجبيل في الحد من القيء الحادث بعد العمليات الجراحية كانت افضل من المتكلوبرامايد ( البلاسيل )( 18 ، 19 )

ب- الفعل المدرر للصفراء والفعاليات الاخرى على الجهاز الهضمي .

لوحظ ان ادخال زيوت الزنجبيل في الاثني عشر في الجرذان زاد من افراز الصفراء ولمدة 3 ساعات بعد اعطاء الجرعة وكانت الخلاصة المائية للزنجبيل غير فعالة . وكانت المركبات المدرره للصفراء هي [10]- ginerol و [6]-gingerol . كما لوحظ ان 75ملغم / كغم من خلاصة الاسيتون للزنجبيل او 25ملغم/كغم من [6]-shogaol او [6] او [8] او [10] gingerol زادت من حركة المعدة في الفئران وان فعاليتها كانت مساوية او اقل قليلاً من المتكلوبرمايد ( 21 ) . ويعتبر الزنجبيل طارد للغازات ويستخدم في علاج سوء الهظم والنفاخ ( 7 ، 8 ). ومن الجدير بالذكر ان للزنجبيل تأثيراً مثيراً للدهشة على الجهاز الهظمي ، فهو يزيد من حركة المعدة ويزيد من امتصاص الدهون والبروتينات ولكنه يرخي العضل الاملس للامعاء ويعمل كمضاد للمغص ومضاد للاسهال ( 7، 9، 22، 23 ) خصوصاً وان للزنجبيل فعالية ضد البكتريا مثل جراثيم السالمونيلا تايفي وضمات الكوليرا وضد الفطريات مثل فطريات Tricophyton وان الفعالية القاتلة للجراثيم تعود الى مركبات Shogaol و Zingerone ل(24). ويعتبر الزنجبيل فاتح للشهية ويستخدم لهذا الغرض . حيث انه يزيد من افراز اللعاب والعصارة المعوية ( 25 ) .

فضلاً عن ذلك فأن للزنجبيل فعلاً قاتلاً للديدان مثل دودة Ascaridia galliوقد ظهر ان فعالية الزيوت الطيارة للزنجبيل ضد الديدان كانت افضل من فعالية سترات الببرازين ( 26 ) .

كما ان الزنجبيل كان فعالاً في الحد من تكون القرحة المعدية المحدثة في الحيونات المختبرية بواسطة الكحول والاندوميثاسين والاسبرين ( 27 ، 28 ) ولوحظ ان ( [6]-gingerol و zingiberene ) بجرعة 100ملغم/كغم عن طريق الفم في الارانب ثبـطا تكون افات المعدة بمعدل 54.5 % و 53.6 % على التوالي . اما الخلاصة الخام للزنجبيل فقد ثبطت تكون افات المعده بمعدل97.55 %عندما اعطيت بجرعة 1غم/ كغم . ان اعطاء كل من الخلاصة المائية والكحولية للزنجبيل للارانب قد قلل من الافراز المحفز للحامض المعوي والببسين وكان كل من الخلاصتين فعلامساويالجرعة 50ملغم/كغم من مادة السمتدين ( تاكاميت ) . وكانت الخلاصة المائية مساوية في فعلها للسمتدين في خفض منسوب الحامض المعوي ولكنها افضل من الخلاصة الكحولية في خفض افراز الببسين ( 26 ).

الفعل المسكن والمضاد للالتهابات

لقد ادت خلاصة الماء الحار للزنجبيل الى اثباط انزيمات cyclooxygenase و 5-lipoxygenase الانزيمان اللذان يحولان حامضالاراكدونك arachidonic الى البروستوكلاندينات والليكوترينات خصوصاً برستوكلاندين أي PG-E و ليكوترين ب4 LT-B4 اللذان يمثلان اقوى الوسائط الالتهابية ( 30 ) لوحظ ان خلاصات الزنجبيل عن طريق الفم في الجرذان قد ادت الى قلة نضوح السوائل الالتهابية وحصول الاستسقاء في راحة القدم المحدث بالمواد المحدثة للالتهابات ( 31، 32 ) وان فعالية الزنجبيل كانت معادلة لفعالية الاسبرين . كما لوحظ أن (Shogaol)وحدهقد ثبط الاستسقاء المحدث في راحة قدم الجرذان بواسطة مادة الكاراجينان وذلك من خلال اثباط انزيم (cycloxgenase) ( 34 ) فيما وجد كوجي وجماعته ان مركبات [6]gingerol و[6]-dehydrogingerdione و[10]-dehydrogingerdione و [6]gingerdione و [10] gingerdione قد ثبطت تصنيع البروستوكلاندينات من خلال تثبيط انزيم مصنع البروستوكلاندينات PG-Synthase . وان المركبات الاربعة الاخيرة كانت اكثر فعالية من الاندوميثاسين ( 35 ) وفضلاً مناناثباط البروستوكلاندينات بحد ذاته يعتبر تأثيراً مسكنا حيث ان البروستوكلاندينات تزيد من حساسية النهايات العصبية للنواقل والوسائط المؤلمة مثل Bradykinines ، فضلاً عن ذلك فأن للزنجبيل تأثيراً مسكنا بآلية اخرى وهي اثباطه لتحرر المادة –ب Substance-P ويعود هذا الفعل الى مركبات Shogaols (36 ).

اما على صعيد الدراسات السريرية ، ففي دراسة في الصين على 113 مريض بألتهاب المفاصل الروماتزمي وآلام اسفل الظهر ، ظهر ان حقن 5-10% خلاصة الزنجبيل في مناطق الاصابة ادى الى تحرر كامل او جزئي من الألم وقلة في تورم المفاصل وتحسن او عودة وظيفة المفاصل الى الحالة الطبيعية ( 11 ) كما لوحظ ان اعطاء مسحوق الزنجبيل عن طريق الفم لمرضى التهاب المفاصل الروماتزمي والاضطرابات العضلية الهيكلية ادى الى درجات متفاوتة من التخفيف من الالم والتورمات المفصلية (37 ).

التأثيرات على القلب والاوعية الدموية وجهاز الدوران

لوحظ ان للزنجبيل تأثيراً مقويا للقلب حيث انه يزيد سرعة وقوة التقلص القلبي Inotropic and chronotropic عندما يوضع على اذين قلب الحيوانات المختبرية في حمام الانسجة المعزولة . وان هذه الفعالية ناجمة عن انه يسرع دخول ايونات الكالسيوم الى العضل القلبي ، تلك الايونات الضرورية لعملية التقلص ( 38, 39 ,40 ) . ان هذه الفعالية تعود الى [6]-Shogaol و [6]-gingerol . كما لوحظ ان [6]-Shogaol يحدث انخفاض سريع في ضغط الدم يعقبه ارتفاعاً في الضغط عند حقنه وريدياً في الفئران ، ويعتقد ان الفعل الرافع لضغط الدم يعود لآلية مركزية من خلال التأثير على المركز القلبي الوعائي Vasomotor centre والمركز المحرك الوعائي Vaso motor centre ب(40) . ولوحظ ان الخلاصة المائية للزنجبيل منعت تجمع الصفيحات الدموية المحدث بالادنوسينثنائي الفوسفات والادرينالين وحامض الاراكيدونيك ( 41 ) . ولوحظ ان الخلاصة المائية للزنجبيل تثبط انزيم تصنيع الثرمبوكسان Thromboxane synthase ، العامل المجمع للصفيحات الدموية ، كما ان خلاصة الزنجبيل ترفع من منسوب البروستاسايكلين Prostacycylin العامل المانع لتجمع الصفيحات الدموية . أي انه يمنع تجمع الصفيحات الدموية وتكون الخثرة الدموية بعدة آليات (42 ) . وفي دراسة في الانسان على 7 نساء ، فأن الزنجبيل الطري 5غم عن طريق الفم قلل من مستوى Thrmoboxane في المصل ، الامر الذي يشير الى ان الزنجبيل ادى الى اثباط العامل المحفز لتجمع الصفيحات الدموية ( 43 ) . كما لوحظ ان الزنجبيل يخفض من مستوى الكولستيرول حيث ان مادة Oleo-resin حينما اعطيت عن طريق الانبوب المعدي للجرذان فأنها ثبطت مستوى الكولسترول في الدم والكبد من خلال اعاقة امتصاص الكولسترول من الامعاء وزيادة طرحه نتيجة زيادة ادرار الصفراء ( 44 ). كما ان مسحوق رايزومات الزنجبيل المجفف كان له فعل مخفض للكولسترول سواء اعطي للجرذان التي لديها فرط كولسترول مسبق او التي احدث لها فرط الكولسترول بأطعامها غذاءاً غنياً به ( 45 ) . ومن مجمل الفعاليات المذكورة فأن الزنجبيل من الادوية المفيدة في علاج امراض القلب الاختناقية Ischemic heart diseases والجلطات الدماغية وتخثر الاوردة العميقة deep venous thrombosis .

التأثير الباعث لدفئ

أن الزنجبيل من المشروبات المعروفة بأثارتها الدفئ والحفاظ على درجة الحرارة حيث انة يمنع تحرير مادة السيروتونين التى تؤدى مركزياً الى خفض الحرارة ولذلك فهو من المشروبات الشتائية كما انة ولخاصية المثيرة للدفى فانه يستخدم كمحفز جنسي ( 22،46 ) .

الفعاليات الدوائية الأخرى للزنجبيل

ان للزنجبيل تاثيراً خافض للسكر فى الارانب والجرذان الطبيعية التى احدث لها مرض السكر بمادة الالوكسان .وان التأثير الخافض للسكر للزنجبيل ذو اهمية داوئية فى الحيوانات التى احدث لديها مرض السكر ( 47 ) لوحظ ان المركبات الفينولية للزنجبيل تحدث تاثيراً مرخيا ًلعضل الرحم فى الانثى غير الحامل ،وان استجابة الرحم فى الجرذان للزنجبيل تختلف بأختلاف مرحلة الحمل وان فترة انغراس البيضة المخصبة هى اكثر فترات الرحم حساسية للفعل المرخى للزنجبيل ،ويعتقد ان المركبات الفينولية لها نفس مفعول مادة Papaverine . ل(48)

كما ان الزنجبيل يستخدم لادرار الحليب فى الانسان , ويؤخذ كثيراً في شرق افريقيا لتخرج مؤيضاته عن طريق العرق لطرد البعوض ،كما تعمل منه عجينة على الراس لعلاج الصدع والشقيقية ( 49 ، 50 ) وان الزنجبيل احد مطيبات الاغذية وقد وضع من قبل المجلس الاوربي تحت الفقرة N2 من المطيباتالغذائيه الطبيعيه ( 10 ).

الجرعة وطريقة الإعداد :

لعلاج دوار السفر في البالغين والاطفال اكثر من 6 سنوات يعطى الزنجبيل بجرعة 0.5 غم 2-4 مرات يومياً ،ولعلاج سوء الهضم والنفاخ يعطى بجرعة 2-4 غرام يومياً من مسحوق الزنجبيل وتقسم الى ثلاث جرع (49 ). وقد اشار تايلر وجماعتة ان الجرعة عموماً فى الانسان هي 0.6 غم ( 1 ) فيما اشارت الموسوعة الشعبية البريطانية ان الجرعة هي 0.25 –1 غم من الجذور الجافة ثلاث مرات يومياً ولمختلف الاغراض ( 9 ) واشير الى ان طريقة الاعداد تتضمن وضع 0.5 – 1 غرام في كوب وصب الماء المغلى علية ثم يرشح بعد 5 دقائق ويشرب ( 25 ).

التأثيرات غير المرغوبة

لم تسجل على الزنجبيل تأثيرات غير مرغوبة وانها وان كانت موجودة فهي طفيفة .ان جرعة مفردة مقدارها ( 2 غم ) قد تحدث القيء (25 ) . ان الجرعة السامة للزنجبيل هي جرعة عالية جداً حيث كانت الجرعة القاتلة لـ 50 % من الجرذان عن طريق الفم والارنب عن طريق الجلد اكثر من 5 غرام /كغم (51،52 ) . وهناك بعض التحذيرات ينبغي الاخذ بها .ان للزنجبيل تأثير اً مزيد لسرعة ولتقلص القلب وتأثيراً على ضغط الدم فيجب اخذ الحذر عند تعاطية من قبل مرضى القلب او الاوعية الدموية مع انه ينصح باستخدامه لمنع تكون الجلطات الدمويه ، ولأنة يؤثر على تخثر الدم فربما يزيد من فعالية مضادات التخثر فى المرضى الذين يتعاطون هذة الادوية . كما ان تأثيره الخافض للسكر ربما يزيد من فعالية الادوية الخافضة للسكر الفمية والانسولين ( 10 ) . ولايفضل اعطاءه للأطفال دون سن السادسة (49 )

بقلم أ.دعلي إسماعيل عبيد السنافي

الموضوع كاملاً

2008-08-16

الرياضة أفضل سلاح لمواجهة الامراض

بسم الله الرحمن الرحيم

فادت نتائج العديد من الابحاث والدراسات الدولية حول طول العمر بأن الرياضة البدنية هى أفضل سلاح لمواجهة الامراض التى تهاجم الانسان مع التقدم فى السن مثل أمراض القلب والشرايين والسكر وارتفاع مستوى الكولسترول فى الدم بالاضافة الى مرض ترقق العظام .

أثبتت آخر التحقيقات التى أجراها المعهد القومى للصحة والابحاث الطبية والتى شملت 250 ألف شخص أن ممارسة نشاط بدنى بصورة منتظمة يؤدى الى زيادة فى متوسط العمر بنسبة 30 % حيث تساعد الرياضة على اطالة أطراف الكروموزومات (قطع من الخيط الصبغى الذى يظهر فى نواة الخلية عند انقسام تلك الخلية) ، تلك الاطراف التى تتناقص فى الحجم مع مرور الزمن ، وأنه كلما زاد معدل النشاط البدنى كلما قل معدل تناقص هذه الاطراف .

كذلك أكدت دراسة نشرتها الجريدة الصادرة عن الأكاديمية الأمريكية للأمراض العصبية أن الرياضة البدنية تقلل من مخاطر الاصابة بمرض الزهايمر وذلك من خلال تنشيط الدورة الدوية للمخ ، الامر الذى يقلل من مخاطر الاضرار التى تهدد الوظائف الادراكية ويحول أيضا دون ظهور أمراض تؤثر على أداء المخ لوظائفه .

ويعزو العلماء أهمية الحركة الى حاجة أعضاء الجسم الى التحفيز الدائم حتى لا تتراجع كفاءة هذه الاعضاء ، مع الاخذ فى الاعتبار أن الجسم يقاوم على امتداد العمر ظهور الامراض .. وبعد سن الخمسين يتعرض الكسالى أكثر من غيرهم للامراض وأهمها أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكر والكسور أعلى الفخذ بسبب مرض هشاشة العظام ، بالاضافة الى سرطان القولون .

وتشير الاحصاءات فى فرنسا الى أن أمراض القلب والشرايين الناتجة عن ترسب الدهون وتكاثر خلايا النسيج الليفى فى الجدران الداخلية للشرايين تؤدى لاصابة 100 ألف شخص بانسداد فى الشريان التاجى واصابة 100 ألف شخص أخر بتلف فى الأوعية الدموية للمخ.

وللحصول على أقصى فائدة صحية ، يتعين على الانسان ممارسة نشاط بدنى معتدل لكن بصورة يومية مثل ممارسة رياضة المشى لمدة ثلاثين دقيقة أو رياضة خفيفة أو ركوب الدراجة ، حيث أن نصف ساعة من المشى يوميا أفضل بكثير من الركض 15 كيلومترا مرة واحدة فى الاسبوع ، لان الدراسات أظهرت أن النشاط البسيط - فى متناول الجميع - يمثل أفضل السبل للوقاية من مخاطر انسداد الشرايين بالساق .

الموضوع كاملاً

2008-08-13

دراسة: تناول الطعام ببطء يقلل السعرات الحرارية

بسم الله الرحمن الرحيم

الأم هي دائما على حق حين تنصح أطفالها بمضغ الطعام جيدا.. فقد أظهرت دراسة طبية ان تناول الطعام ببطء قد يشجع المرء على تناول كميات اقل وان يستمتع بطعامه أكثر.

وقال الباحثون أنه حين تناولت 30 شابة وجبة غداء مكونة من طبق من المعكرونة بالجبن والبندورة (طماطم) ببطء ومضغن الطعام بالكامل استهلكن 70 سعرا حراريا أقل في المتوسط

وذكر الباحثون في دورية التغذية الطبية الامريكية ان نتائج بحثهم تدعم بالدليل العلمي احد اساليب ضبط الوزن الموصى بها.

وقالت انا اندريد وزملاؤها بجامعة رود ايلاند في كنجستون ان النظرية المعروفة تخلص الى ان التمهل في تناول الطعام يتيح الوقت لمؤشرات الشعور الطبيعي بالامتلاء في الجسم لتبدأ القيام بوظيفتها.

فانتفاخ المعدة والتغيرات التي تحدث في العديد من الهرمونات المرتبطة بالشهية على سبيل المثال تنبه الجسم بانه حان الوقت للتوقف عن الاكل. ولكن هذه العمليات تستغرق وقتا لذا فتناول الطعام بسرعة قد ينجم عنه من الناحية النظرية الافراط في تناول الطعام.

لكن لم يظهر دليل دامغ على أن تناول الطعام ببطء يقلل بالفعل من كميات السعرات الحرارية.

وأجرى فريق اندريد اختبارا على هذه الفكرة فقدموا نفس وجبة المعكرونة لثلاثين شابة ولكن في مناسبتين منفصلتين. وفي المناسبة الاولى طلب منهن تناول الوجبة بأسرع ما يمكن دون توقف وفي الاخرى صدرت لهن تعليمات بتناول الوجبة بجرعات صغيرة والتوقف بين كل ملعقة واخرى ومضغ ما في الفم بين 20 الى 30 مضغة كل المرة.

وفي المتوسط اكتشف الباحثون ان الشابات حصلن على قرابة 70 سعرا حراريا أقل عندما ابطأن من سرعة تناول الطعام. وشعرن ايضا بامتلاء المعدة وبمزيد من الرضا عقب الانتهاء من تناول الوجبة.

عن رويترز

الموضوع كاملاً

هل تبحث عن أعراض لامراض القلب؟ .. افحص العينين

بسم الله الرحمن الرحيم

أفاد باحثون أن الاعين قد تحمل مؤشرات مهمة أولية عن أمراض القلب موضحة الاضرار التي تلحق بالأوعية الدموية الصغيرة قبل فترة طويلة من بداية ظهور الأعراض في أماكن أخرى في الجسم.

قال فريق الباحثين من جامعة سيدني وجامعة ملبورن باستراليا والجامعة الوطنية في سنغافورة ان الناس المصابين في العين بما يعرف باسم اعتلال الشبكية أكثر عرضة للوفاة بأمراض القلب خلال الاثني عشر عاما التالية للاصابة بهذا المرض عن غيرهم ممن لا يعانون من اعتلال الشبكية.

ودرس الباحثون صورا للشبكية خاصة بثلاثة آلاف شخص معظمهم مريض بداء السكري. ومثل هذه الصور كثيرا ما تلتقط لمعرفة ما اذا كان داء السكري بدأ يلحق ضررا بأعين المرضي. وراجع الباحثون بعد ذلك سجلات الوفاة.

وقال الباحثون في دورية (HEART) لأمراض القلب ان خلال 12 عاما توفي 353 من المشاركين في الدراسة (11.9 في المئة من المشاركين) بأمراض القلب.

وتابع الفريق الذي يقوده جيرالد ليو من جامعة سيدني أن الناس المصابين باعتلال الشبكية تزيد بينهم نسبة الوفاة بأمراض القلب الى الضعف تقريبا عن غير المصابين بها.

وتوصل الباحثون الى أن اعتلال الشبكية تزيد مخاطر الاصابة بأمراض القلب مثلها مثل داء السكري.

وأضافوا أن ربما يكون الناس الذين يصابون باعتلال الشبكية يحصلون على تحذير أولي بالضرر الذي يحدث في الشرايين للعمل على خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم.

عن رويترز

الموضوع كاملاً

مكملات الثوم تساعد في خفض ضغط الدم

بسم الله الرحمن الرحيم

أفادت مراجعة جديدة لعدة أبحاث بأن مكملات الثوم قد تخفض ضغط الدم بنفس فعالية بعض العقاقير المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

وقالت الدكتورة كارين ريد وزملاؤها من جامعة اديليد بجنوب استراليا ان " المكملات (الغذائية) بمستحضرات الثوم قد تقدم بديلا مقبولا أو خيارا علاجيا تكميليا لارتفاع ضغط الدم.


وقال الباحثون ان الابحاث حتى يومنا هذا عن الثوم وضغط الدم كانت نتائجها "غير حاسمة" في حين أن التحليل المجمع الذي يشمل نتائج العديد من الدراسات تضمن الدراسات التي أجريت حتى عام 1994.
ولتقديم نظرة محدثة ضمت ريد وفريقها مزيدا من الدراسات المنشورة حديثا الى تحليلهم ليصبح المجموع 11 دراسة تناول فيها المرضى بصورة عشوائية الثوم أو حبة بلاسيبو (حبة زائفة لا تحتوي مادة فعالة.) وفي معظم الدراسات تناول المشاركون الثوم في صورة سفوف كمكمل معياري. وتراوحت الجرعات بين 600 و900 مليجرام يوميا تناولها المشاركون لما بين 12 و23 أسبوعا.

وعندمت جمع الباحثون البيانات من تلك التجارب وجدوا أن الثوم خفض ضغط الدم الانقباضي (عند انقباض القلب) 8.4 ملليمتر زئبق في المتوسط وضغط الدم الانبساطي (عند انبساط القلب) 7.3 ملليمتر زئبق. وبقدر ارتفاع ضغط دم الشخص عند بداية الدراسة بقدر ما جرى خفضه بتناول الثوم.

وكانت الاثار مشابهة لاثار العقاقير شائعة الاستخدام لعلاج ارتفاع ضغط الدم مثل حاصرات بيتا (عقاقير تقلل التنبيه العصبي للقلب مما يقلل قوة ومعدل نبضه) والتي تخفض ضغط الدم الانقباضي خمسة ملليمترات زئبق ومثبطات انزيم تحويل الانجيوتنسين (هرمون يسبب ضيق الاوعية الدموية) وهي تسبب انخفاضا متوسطه ثمانية ملليمترات زئبق في ضغط الدم الانقباضي.

وتعادل الجرعات المستخدمة في الدراسات من 3.6 الى 5.4 ملليجرام من المادة الفعالة في الثوم وهي الاليسين. ويحتوي فص الثوم الطازج على خمسة الى تسعة ملليجرامات من الاليسين.

وقال الباحثون انه في مجمل من شملتهم الدراسات فان خفض ضغط الدم الانقباضي بمقدار أربع الى خمس نقاط في المتوسط وضغط الدم الانبساطي بمقدار نقطتين الى ثلاث نقاط ربما يقلل خطر الاصابة بأمراض القلب والوفيات المتعلقة بها بما يصل الى 20 في المئة.

عن رويترز

الموضوع كاملاً

باحثون: ختان الذكور ضرورة للسيطرة على الايدز في افريقيا

قال باحثون ان الحكومات والهيئات المعنية بالصحة عليها ان تكثف عمليات ختان الذكور لمنع عدوى فيروس (اتش. اي.في) المسبب للايدز خاصة في الدول الأكثر عرضة للمرض في شرق وجنوب افريقيا.

وأبلغ الباحثون مؤتمرا عن الايدز في مكسيكو سيتي يوم الاثنين ان ثلاث دراسات انهيت بشكل مقتضب عام 2006 بعد ان قدمت أدلة قوية على ان ختان الذكور يمكن ان يمنع عدوى فيروس (اتش.اي.في) ورغم ذلك لم تبذل جهود كافية لاقناع الرجال بفائدة الختان.


وقالت دفورا جوزيف رئيسة ادارة (اتش.اي.في) في الخدمات السكانية الدولية وهي منظمة لا تسعى للربح تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها " هذه دعوة للعمل...دعوة لختان الرجال. مر عامان ولم تتوفر الأموال الكافية بعد والتركيز لتصعيد الجهود. هناك حاجة لمزيد من العمل".

وذكرت جوزيف انه رغم ان الناس بدأوا يقبلون هذا التدخل الجراحي الا ان مشاعر الخزي المحيطة به مازالت قوية.

وقالت "لا توجد حملة قومية لختان الذكور...وهناك حاجة الى مزيد من التعليم."

وذكر الباحثون ان دراستين في أفريقيا أظهرتا ان ختان الرجال لا يقلل المتعة الجنسية ولا الاداء الجنسي للرجل وهما نقطتان مثار قلق يحيط بهذه العملية. وأشارت بعض الدراسات الى ان ختان الذكور يمكن ان يكون فعالا بنسبة 70 في المئة في حماية الرجل من فيروس ( اتش.اي.في) خلال الاتصال الجنسي.

وقال روبرت بيلي خبير علم الاوبئة في جامعة ايلينوي "وجدنا انه لا فرق بين الرجل الذي اجريت له عملية ختان والرجل الذي لم يخضع لهذه العملية فيما يتعلق بالاداء الجنسي بل في واقع الامر يتحدث الرجال الذين اجريت لهم هذه العملية عن درجة حساسية أعلى."

وشملت الدارسة 2784 رجلا في كيسومو بكينيا.

ومن المقرر الكشف عن مزيد من تفاصيل هذه الدراسة خلال المؤتمر.

عن رويترز


الموضوع كاملاً

دراسة: جينات تزيد من مخاطر ادمان التدخين طوال الحياة

يتسبب تدخين اول سيجارة عند معظم الناس في شعور بدوار وسعال واشارات اخرى من المخ تقول "تراجع. هذه فكرة سيئة". "لكن بالنسبة للبعض فانها تجلب موجة من السعادة.

وقال باحثون يوم الجمعة انه بالنسبة لهؤلاء في المجموعة الثانية يرجح ان يحملوا نمطا من الجينات لايزيد فقط من مخاطر الادمان بل انه ضالع في الاصابة بسرطان الرئة.

وقال اوفيدي بوميرلو بكلية طب جامعة ميشيجان الذي تنشر ابحاثه بدورية "الادمان" "Addiction" "اذا لديك هذا التنوع ستروق لك التجارب الاولى مع التدخين".

وقال بوميرلو ان النتائج توحي بأنه بالنسبة للبعض فان تدخين حتى سيجارة واحدة هو فكرة سيئة. وقال عبر الهاتف "انه فخ."

وقال "ما لا يدركونه هو اذا كان لديهم هذا النوع من التشكيل الجيني فانهم في طريقهم نحو الاعتماد/على التدخين ( " وهذا يثير مخاطر لديهم لسرطان الرئة.

وهذا البحث جزء من فهم متزايد للعوامل الجينية التي تساهم في ادمان النيكوتين وسرطان الرئة.

وكانت فرق من العلماء قد اعلنت في وقت سابق من هذا العام ان المدخنين الذين لديهم تغييرات معينة في ثلاثة جينات مستقبلة للنيكوتين - والتي تتحكم في دخول النيكوتين الى خلايا المخ - هم اكثر ترجيحا للاصابة بسرطان الرئة مقارنة بمدخين اخرين.

وفي الاسبوع الماضي قال باحثون كنديون انه من خلال التأثير في مستقبلات مركب دوبامين الكيميائي سيكون بوسعهم التحكم في اي الفئران التي استمتعت خلال دراسة بأول تعرض للنيكوتين وايها نفرت منه.

وقال بوميرلو ان هذا المجال قد يؤدي قريبا الى علاجات جديدة لادمان النيكوتين والى اختبارات لتقييم مخاطر الادمان.

ويتسبب التدخين في تسع من بين كل 10 حالات من سرطان الرئة وهو السبب الرئيسي للوفاة من السرطان بين الرجال في كل انحاء العالم وثاني سبب رئيسي للوفيات بين النساء.

عن رويترز

الموضوع كاملاً

تناول فيتنامين (سي) بوفرة ربما يقلل مخاطر الاصابة بالبول السكري

تشير نتائج بحث جديد الى أن وجود فيتامين (سي) بمقادير كبيرة في النظام الغذائي ربما يساعد في خفض مخاطر الاصابة بالنوع الثاني من مرض البول السكري.

وفي دراسة شملت رجالا ونساء في منتصف العمر وفي المراحل العمرية الاكبر وجد الباحثون أن الاشخاص الذين كان لديهم أعلى مستويات من فيتامين (سي) في دمائهم كانوا أقل احتمالا للاصابة بالبول السكري على مدى 12 عاما مقارنة بهؤلاء الذين كان لديهم أقل المستويات.

واشارت الدكتورة نيتا جي. فوروهي بمعهد علم التمثيل الغذائي في مستشفى ادنبروك في كامبردج في انجلترا الى ان الفواكه والخضروات هي المصدر الرئيسي لفيتامين (سي) في الوجبات الغربية وان المستويات العالية من فيتامين (سي) في الدم هي مؤشرات جيدة لمقادير الفواكه والخضروات.

وكتب الباحثون في دورية (سجلات الطب الباطني) "Archives of Internal Medicine" قائلين ان النتائج الحالية "تعيد تأييد الرسالة الصحية العامة للاثر المفيد لزيادة المقدار الاجمالي للفواكه والخضروات."

وتتبع فريق فوروهي 21831 رجلا وامرأة من الاصحاء الذين تراوحت اعمارهم بين 40 و75 عاما لرصد الاصابة بالنوع الثاني من البول السكري.

وفي بداية الدراسة قدم كل المشاركين معلومات مفصلة عن الصحة واسلوب الحياة وايضا عينات من الدم استخدمها الباحثون لتحديد مستويات فيتامين ( سي).

وعلى مدى الدراسة اصيب 423 رجلا و312 امرأة بالنوع الثاني من البول السكري بمعدل اجمالي قدره 3.2 في المئة.

واشار الباحثون الى ان احتمالات الاصابة بالبول السكري قلت بنسبة 62 في المئة لدى الرجال والنساء الذين كان لديهم أعلى مستويات من فيتامين (سي) مقارنة بالرجال والنساء الذين كان لديهم أقل مستويات من الفيتامين.

ومع استبعاد العوامل الاخرى المرتبطة بمخاطر الاصابة بالبول السكري مثل العمر الاكبر والنوع والتاريخ العائلي للاصابة بالمرض وتناول الكحوليات والنشاط البدني والموقف من التدخين ووزن الجسم لم تتغير هذه الصلات بشكل كبير.

وخلصت فوروهي وزملاؤها الى ان هذه البيانات تقدم "دليلا مقنعا على أثر مفيد لفيتامين (سي) والفواكه والخضروات فيما يتصل بمخاطر الاصابة بالبول السكري.

عن رويترز

الموضوع كاملاً

النقص المزمن في البروتين يؤثر على مخ الاطفال

اوضحت نتائج دراسة جديدة الى ان النقص المزمن في البروتين ربما يتسبب في تأخير في نمو المخ لدى الاطفال لكنه يتحسن بشكل طفيف مع مرور الوقت.

واجري البحث في الهند وهي دولة لديها معدل مرتفع في سوء تغذية الاطفال بالرغم من ازدهارها الاقتصادي الحالي.

وتقدر منظمة الصحة العالمية انه خلال السنوات من 1990 الى 1997 واجه اكثر من نصف الاطفال الهنود الذين تقل اعمارهم عن خمس سنوات سوء تغذية كما يقول الدكتور بوميكا بي. كار من جامعة الله اباد في الهند وزملاء له.

وبالنسبة لدراستهم التي نشرت في دورية "وظائف المخ والسلوك" "Behavioral and Brain Functions" على الانترنت قيم الباحثون التطور الادراكي لعدد 20 طفلا تعرضوا لسوء تغذية و 20 طفلا حصلوا على تغذية كافية في اعمار مختلفة.

ووجد الباحثون ان نتائج اداء الاطفال الذين واجهوا سوء تغذية في الاختبارات جاءت اكثر سوءا من الاطفال الذين لاقوا تغذية كافية في معظم الاختبارات العصبية النفسية.

ويواجه الاطفال الذين عانوا من سوء تغذية بشكل خاص مشاكل مع اختبارات الانتباه والذاكرة والادراك البصري وما يسمى ب " عمليات ادراكية أعلى" اخرى.

وعلاوة على ذلك كان هناك تحسن في حدود دنيا فقط مع العمر. فالاداء الادراكي للذين عانوا من سوء تغذية في عمر من 5 الى 7 سنوات كان من " سىء الى منخفض جدا" مقارنة بهؤلاء الاطفال الذين لاقوا تغذية جيدة في نفس العمر وان هذه الفجوة لم تكن اصغر بكثير بين 8 و 10 سنوات من العمر.

ولا يبدو ان النقص المزمن في البروتين يؤثر في العمليات الاداركية الاساسية مثل سرعة الحركة التي تتأثر في حالات نقص غذائية اخرى كما يشير الباحثون.

ويقول الباحثون ان النتائج الحالية تدعم دراسات اخرى عديدة اظهرت " سلسلة عريضة من العجز الادراكي" لدى الاطفال الذين تعرضوا لسوء تغذية في الهند.

عن رويترز

الموضوع كاملاً

دراسة أمريكية: نقص فيتامين (د) يزيد احتمالات الوفاة

قال باحثون أمريكيون يوم الاثنين ان البالغين الذين يعانون من نقص في فيتامين (د) تزيد احتمالات وفاتهم عن أصحاب المستويات المرتفعة من هذا الفيتامين وهذا مؤشر اخر على الدور الحيوي لهذا العنصر الغذائي في الوقاية من الامراض بدءا من أمراض القلب وحتى السرطان.

ويقتفي تقرير الباحثين أثر عدة دراسات أجريت في الاونة الاخيرة أظهرت أن فيتامين (د) قد يقي من الامراض بما فيها أمراض القلب وسرطانات القولون والثدي والبول السكري والسل.

وذكر الباحثون في دورية (أرشيفات طب الباطنة) أن أصحاب أدنى المستويات من فيتامين (د) وجد أنهم معرضون بنسبة 26 بالمئة أكثر لخطر الوفاة على مدى ثمانية أعوام مقارنة بمن يتمتعون بأعلى المستويات.

وقامت الدكتورة ارين ميكوس من جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور وزملاؤها ومن بينهم الدكتورة ميشال ميلاميد التي تعمل حاليا بكلية ألبرت أينشتاين للطب في نيويورك بدراسة 13331 بالغا لمدة متوسطها 8.7 عام.

ومن بين 1806 أشخاص توفوا كان سبب وفاة 777 هو أمراض القلب.

وارتبط نقص فيتامين (د) أيضا بزيادة احتمال الوفاة جراء السرطان والبول السكري وأمراض أخرى.

وقالت ميكوس في بيان "نظن أن لدينا مزيدا من الادلة للتفكير في اضافة نقص فيتامين (د) كعامل للوفاة بارز ومنفصل عن أمراض أوعية القلب واضعين اياه الى جانب عوامل أخرى تحظى بمعرفة وفهم أكثر مثل السن والنوع وتاريخ العائلة والتدخين وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم وقلة التمرينات والبدانة والبول السكري."

ولدى العلماء أدلة على أن فيتامين (د) يساعد في خفض ضغط الدم وتقليل الالتهاب وتعزيز جهاز المناعة.

وقالت ميلاميد في مقابلة عبر الهاتف "حقيقة أن كل الوفيات زادت لكننا عجزنا عن ايجاد السبب المحدد قد ترجع الى أن فيتامين (د) يلعب دورا في كل من السرطان وأمراض القلب وربما في أشياء أخرى."

ويشيع نقص فيتامين (د) في حوالي ربع البالغين الامريكيين لديهم أقل من 18 نانوجرام في المليلتر من الدم الذي يقول ميلاميد انه ينبغي أن يكون الحد الادنى. ولدى حوالي اثنين من كل خمسة رجال أمريكيين ونصف النساء أقل من 28 نانوجرام في المليلتر الذي يعتبر المستوى الصحي.

وينتج الجسم فيتامين (د) عندما تتعرض البشرة لاشعة الشمس كما يوجد في الاسماك الغنية بالدهون مثل السلمون. لكن كثيرا من الناس ينالون القليل جدا من هذا الفيتامين خاصة في الشتاء. ويضاف فيتامين (د) الى الحليب وأغذية أخرى في العديد من البلدان.

وقالت ميلاميد انه وجد أن المستويات شديدة الارتفاع من فيتامين (د) مضرة لكن ليست بقدر ضرر نقصه.

وليس واضحا كيف يعمل فيتامين (د) على المستوى الجزيئي لكنه قادر على تحسين صحة العظام بالمساعدة في امتصاص الكالسيوم. ووجدت مستقبلات هذا الفيتامين على الخلايا البنكرياسية التي تفرز الانسولين.

وقالت ميلاميد "من المدهش كم من الاشياء ارتبطت بفيتامين (د) أعتقد أن جزءا من ذلك قد يرجع الى كونه نظام ارسال فهو هرمون في الجسم وما أن يجد الجسم نظام ارسال جيدا يستخدمه لكثير من الامور المختلفة."

عن رويترز

الموضوع كاملاً

فوائد الفلفــــل الحار

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الفلفل الحار مفيد للصحة رغم حرارته .
كما أن حرارة الفلفل تختلف حسب أنواعه ومن ناحية اللون فتتعلق درجة الحرارة بلون الفلفل الحار وعموما فإن الفلفل الأحمر أحر من الفلفل الأخضر والفلفل الأخضر أحر من الفلفل البنفسجي والأصفر والأسود لأن الفلفل الحار سيصبح أحمر وأحر عند نضوجه وطعم الفلفل الحار الأصفر والبنفسجي حلو.
فوائد الفلفل الحار كثيره وهذه بعضها :

تقوية المعدة ومساعدة الهضم :
يتحلى الفلفل الحار بدور تحفيز للفم والمعدة والأمعاء ويزيد تحرك المعدة والأمعاء ويدفع افزار هرمونات الهضم ويحسن نكهة الأطعمة.
وأجرى بعض الخبراء الصينيين في مجال الطب والتغذية تحقيقات في مقاطعتي هونان وسيتشوان فكشفوا أن نسبة الإصابة بقرحة المعدة بين سكان المقاطعتين منخفضة أكثر مما في المناطق الأخرى فضلا عن تفضيلهم أكل الفلفل الحار وذلك لأنه مفيد لتجديد الغشاء المخاطي في المعدة وحماية وظائف خلايا المعدة والأمعاء والوقاية من الإصابة بقرحة المعدة
تحريك الدم وانتظامه :
وتساعد الفيلفة على تنشيط حركة الدم أكثر من أي نبات آخر.. ولذلك فقد وصفت بأنها أحد أفضل النباتات الملائمة للأزمات، وكونها ترفع من كفاءة عمل جهاز الدورة الدموية فإن الفليفلة الحمراء تعزز طاقة الجسم وتخفف من آثار الإجهاد الذي يتعرض له الإنسان، وكشفت التجارب التي أجريت في جامعة دوسلدروف عن أن الفليفلة تزيد من قدرة المريض على التركيز.
الوقاية من حصوة المرارة :
أكل الفلفل الأخضر مفيد للوقاية من حصوة المرارة لأن الفلفل الأخضر يحتوي على فيتامينات وافرة وخاصة فيتامين سي ويحول الكولسترول إلى حمض الصفراء مما يشكل الوقاية من حصوة المرارة. ويجب على المصابين بهذا المرض أن يأكلوا دائما الفلفل الأخضر الغني بفيتامين سي لأنه يلعب دورا نسبيا في تخفيف المرض.
تحسين وظائف القلب :
الفلفل الحار له دورا كبيرا في تحسين وظائف القلب ودفع الدورة الدموية بالإضافة
إلى تخفيض الدهون في الدم وتقليل الجلطة الدموية كما يلعب دورا وقائيا من أمراض الأوعية الدموية.
كماأن الفلفل الحار يساعد على تخفيض سكر الدم وتخفيف آلام الجلد الناجمة عن مختلف الأمراض. كما وجدوا أن الفلفل الحار يمكن أن يذيب الدهون داخل الجسم بشكل فعلي ويدفع الأيض وذلك مفيد لتخفيف الوزن فهذا خبر سار للنساء.
فوائد أخرى للفلفل:
وبما أن كمية قليلة من الفليفلة يمكن أن تزيد من فعالية معظم الأعشاب الأخرى، فقد تم استخدامها في معظم الخلطات العشبية لزيادة فعاليتها، فعند إضافتها للثوم، مثلاُ، فإنها تزيد من فعاليته كمضاد حيوي، كما أنها تقوي من تأثيره ليصبح شبيها بالبنسلين.
ومن المعروف أن الثوم والفليفلة معا يعملان على تخفيض ضغط الدم بسرعة وبشكل آمن. وتستخدم الفليفلة لتخفيف الآلام ولعلاج المشكلات التنفسية وأمراض النساء وعلاج أمراض القلب إضافة إلى علاج الغدة الدرقية.
وعند إضافة القليل من الخل إلى الفليفلة فإنها تصبح مفيدة لتنظيف قصبات الإنسان.
يساعد على إذابة الجلطات الدموية ويفسح المجال لمخارج الهواء ويذيب المخاط الموجود في الرئة ويساعد على منع متاعب القصبة الهوائية والتي تظهر في صورة نزلات شعبية وهو يقلل من الألم، كما أنه يهدئ من حدة الصداع عند استنشاقه، كما أنه عندما يحقن به الجسم يخفف من ألم المفاصل.
من فوائده أيضا الفلفل الحار انه يخفف من حدة الزكام لأنه حار جدا .
كما كشف باحثون مختصون عن أن رائحة ومذاق وشكل أطعمة معينة قد تشعل لهيب الحب
وتثير الرغبة العاطفية بين الزوجين.
يحتوي على مواد كيميائية منشطة للدماغ ورافعة للمزاج.

منقول...

الموضوع كاملاً

2008-08-12

الخروب غذاء ودواء وفوائد بيئية

بسم الله الرحمن الرحيم

بدافع الفضول أو بدافع حب التغيير عمل الإنسان على استبدال الكثير من عاداته في المأكل والمسكن والملبس . . . ولم يخلُ هذا التغيير من سلبيات انعكست على صحته ورفعت فاتورة نفقاته، وقد وصلت به الرغبة إلى درجة جعلته يغير عناصر ومعالم الطبيعة من حوله بحيث يتوافق ذلك مع مزاجه ويحقق مآربه وهواياته، فاستبدل على سبيل المثال عدداً من الأشجار المستوردة التي لا تمت للطبيعة المحلية بصلة ولا ترتبط بحياته بأية رابطة تاريخية أو ثقافية أو بعدد من أشجار بيئته الأصلية، والأهم من ذلك هو أن هذه الأشجار الدخيلة نافست الأشجار المحلية ونقلت إليها آفات وأمراض لم تكن معروفة من قبل كما تسببت بأمراض الحساسية للكثير من الناس، وكانت شجرة الخروب في العديد من مناطق انتشارها إحدى الأشجار المستوطنة التي شملها التغيير والاستبدال، فهل تستحق هذه الشجرة المفيدة للإنسان والبيئة هذا الإهمال؟
وتتميز شجرة الخروب بقدرتها على تحمل الجفاف والبرد والرياح القوية وهي متواضعة في احتياجاتها للنمو والإثمار حيث تعيش في الأراضي الصخرية الوعرة وفي التربة الرملية الفقيرة سواء أكانت حمضية أم قليلة القلوية على أن تكون تربتها جيدة التصريف، وتكتفي شجرة الخروب بمعدل (30) سنتمتراً من الأمطار السنوية وهذه من الأسباب التي جعلتها متكيفة للعيش في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط ومعظم بلدان الشرق الأوسط، وتعيش شجرة الخروب من (200-300) سنة وتزهر عادة ابتداءاً من منتصف شهر آب ولغاية تشرين الثاني كما تزهر في مواسم أخرى إذا ما توافرت لها ظروف بيئية مناسبة.

تاريخ شجرة الخروب:
شجرة الخروب شجرة قديمة جاء ذكرها في الكتاب المقدس، وزرعت في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط قبل حوالي (4000) سنة وكان اليونانيون القدماء على معرفة بالكثير من فوائدها واستعمالاتها، يعود الفضل في انتشار شجرة الخروب في أسبانيا وشمال أفريقيا إلى العرب، ومن إسبانيا قام أحد المهاجرين الإسبان بنقلها إلى المكسيك وأمريكا الجنوبية، وعمل الإنجليز على نقلها إلى جنوب إفريقيا والهند وأستراليا، وتبين السجلات التاريخية بأن شجرة الخروب قد نقلت إلى أمريكا عام (1854) وإبان الحملة العسكرية البريطانية إلى إسبانيا خلال الفترة من (1811 - 1812) كانت قرون الخروب تقدّم علفاً لخيول سلاح الفرسان البريطاني ولا زالت ثمار الخروب تستعمل في كثير من البلدان لتغذية الحيوانات.

القيمة الغذائية:
يحتوي لب قرون الخروب على مواد غذائية عدّة من أهمها السكر بنسبة 55% وبروتين عالي الجودة بنسبة 15% ودهون بنسبة 6% أمّا مسحوق البذور فيحتوي على 60% بروتين وكميات وافرة من الزيوت الخالية من الكوليسترول كما يوجد في ثمار الخروب فيتامينات (أ، ب1، ب2، ب3، د) وعناصر معدنية مهمة مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والفسفور، والمنغنيز، والباريوم، والنحاس، والنيكل، والمغنيزيوم، وغيرها، وتخلو الثمار من حمض الأوكساليك (Ox) الذي يحول دون امتصاص الكالسيوم والعناصر المعدنية الأخرى وهذا من شأنه تسهيل عملية امتصاص الأمعاء لهذه المعادن والإفادة منها بشكل كبير، ويتميز بكتين الثمار بعدم تسببه بظهور أعراض الحساسية.

طريقة تناول ثمار الخروب:
تمضغ ثمار الخروب الجافة والغضة لمذاقها الحلو، وأثناء عملية المضغ تتنشط اللثة وتنجلي الأسنان وتطيب رائحة الفم.

وتصنع من الثمار الغضة حلوى لذيذة ومعذية تشبه المهلبية تسمى في بعض المناطق (خبيصة) ويتم ذلك من خلال غلي القرون الغضة مع الحليب المحلى بالسكر، ويحرك الخليط باستمرار إلى أن يصبح ذا قوام ثخين ويؤكل بارداً أو ساخناً حسب الرغبة

يصنع من القرون الجافة شراب منعش وذلك خلال غلي القرون أو تكسيرها ونقعها بالماء بعد ذلك يجري هرسها ويصفى المنقوع باستعمال قطعة قماش، ثمّ يضاف إلى هذا الشراب قليل من ماء الزهر.
وقد قامت أفران كثيرة بإضافة مسحوق ثمار الخروب إلى طحين القمح لتعزيز قوة الخبز الغذائية.

القيمة الطبيّة:
يحتوي لب ثمار وبذور الخروب على العديد من المواد الفاعلة منها صمغ الخروب الذي يحتوي على المانان بنسبة 85% والغالتكان بنسبة 29% والبنتوزان بنسبة 0,5% كما يحتوي على خميرة الأكسيداز وأنزيم السيراتونياز، ويفيد صمغ الخروب في وقف الإسهال خصوصاً عند الأطفال، ولهذا تضيف الأمهات ملعقة من مسحوق الخروب إلى حليب الأطفال وفي الوقت نفسه يمنع الإمساك وذلك لقدرته على حفظ الماء في الأمعاء ولهذا يكون الخروب منظماً لحركة الأمعاء والسوائل الموجودة فيها، ولصمغ الخروب فوائدة طبية أخرى منها: معادلة الحمضية أو القلوية في الأمعاء وامتصاص بعض السموم والأعفان الموجودة فيها، كما يثبط نمو بعض الجراثيم ويستعمل شراب الخروب في الطب الشعبي لتخفيف حدة السعال حيث يعمل الصمغ الموجود فيه على ترطيب وتوسيع الشعاب التنفسية، ويفيد ذلك الثآليل عدة مرات بثمار الخروب الفجة في إزالتها من جذورها، وتنصح المرضعات بتناول الخروب أو الشراب المصنوع منه لإدرار الحليب وتعزيز قوته الغذائية، كما ينصح المرضى المحتاجين للتخلص من الماء الزائد في أجسامهم بتناول الخروب والأطعمة المصنوعة منه وذلك لزيادة إدرار البول.
ويستعمل لحاء شجرة الخروب في وقف النزيف وذلك لاحتوائه على التانين القابض للأوعية الدموية، وقد اشتهر عرق السوس في معالجة قرحة المعدة لكن الكثيرين من مرضى القرحة ممن واظبوا على تناول شراب الخروب أفادوا بتحسن حالتهم وشفائهم من القرحة، ويعود السبب في ذلك إلى أن الخروب قلوي التأثير فيعادل حموضة المعدة، كما أن الصمغ الموجود فيه يقلل من نشاط الجراثيم ويشكل طبقة عازلة فوق القرحة مما يحول دون وصول أحماض وأنزيمات المعدة إليها ويعطيها فرصة للالتئام.

الفوائد البيئيّة:
تقوم جذور الخروب بتثبيت النيتروجين في التربة مما يزيد في خصوبتها وحيويتها وتشكل ثمار الخروب وأوراقه المتساقطة على الأرض سماداً بعد تحلله بفعل بكتيريا التربة، ونظراً لكثرة أغصان شجرة الخروب وكثافة أوراقها فإنها توفر بيئة مناسبة وآمنة لتعشيش الطيور وتناسب تجاويف أشجار الخروب الكبيرة جحوراً ملائمة لاختباء بعض الحيوانات مثل السنجاب والدلق
ولما كانت أشجار الخروب جميلة ودائمة الخضرة وتتحمل ظروفاً بيئية متباينة فإنها تصلح لتزيين الطرقات والحدائق العامة، وهنالك فوائد أخرى عديدة مثل: ترطيب الجو وتنقية الهواء من الغبار وتخفيف سرعة الرياح، وهذه الفوائد وغيرها دعت إحد المختصين للقول بأن شجرة الخروب واحدة من بين خمسة أشجار في فوائدها وحسناتها.

الاستعمالات الأخرى:
يتميز خشب الخروب بالقوة والمتانة وسهولة الطلاء؛ ولهذا فهو مناسب لصنع أثاث المطابخ والأدوات والأواني الخشبية، ويعد الفحم المصنوع من أخشابها من أجود أنواع الفحم، وتستعمل البذور المحمصة بديلاً للقهوة أو للشوكولاته التي تدخل في صناعة الحلويات، أما مسحوق الخروب وبذوره فيستعمل في الكثير من الصناعات الغذائية كمادة منكهة ومكثفة للعصائر والكريمات بدلاً من البيض والنشاء، وتتميز جميع منتجات الخروب بخلوها من مواد تسبب الإدمان وذلك لعدم احتوائها على الكافئين الموجود في القهوة أو الثيوبرومين الموجود في الكوكا وغيرها من المواد التي لا تخلو من الأضرار، وتستخرج من قشور البذور مادة بلاستيكية تدخل في صناعة الأفلام السينمائية، كما يستعمل مسحوق الخروب في صناعة مستحضرات التجميل والمبيدات الحشرية، ومما يذكر أن بذور شجرة الخروب تتشابه إلى حد كبير فيما بينها من حيث الشكل والوزن وقد استعملت في الماضي كوحدة وزن (القراط) من قِبل تجار المجوهرات.

بقي القول أن شجرة الخروب هي بنت البيئة المعطاءة التي تهب الإنسان والأرض والطير والحيوان الكثير من الفوائد والاستعمالات ولا يجوز إنكار أفضالها من خلال استئصالها واستبدالها بشجرة أخرى وتجاهل حضورها وحقها في التواجد في البيئة التي تواجدت فيها منذ القدم، ولا يفوتنا التذكير بأن إدخال أنواع نباتية أو حيوانية جديدة إلى البيئة المحلية يسبب خللاً بيئياً كبيراً يصعب إصلاحه وتفادي أخطاره ، وإذا ما رغب الإنسان في التغيير وتحقيق فوائد اقتصادية فما عليه إلا أن يختار أنواعاً برية من بيئته المحلية ويبحث في ميزاتها وفوائدها وأسرارها الغذائية والعلاجية والبيئية والتجميلية ويعمل على إكثارها وزراعتها في الحقول والطرقات والمنتزهات.

منقول...

الموضوع كاملاً

2008-08-11

علاج الإمساك

بسم الله الرحمن الرحيم

الإمساك المستعصي أو ما يسمى الإمساك المزمن
لابد لي من توضيح بعض الأمور عن أسبابه قبل تبيان أضراره ووضع ما يناسبه من علاج
الحقيقة هناك أكثر من سبب لهذا الداء الخطر الذي يهمله أكثر المصابين به ضنا منهم أن الأمر بسيط و لو علم الناس عواقب هذا الإهمال لحاربوه بكل الوسائل .
انتشر هذا الداء في عصرنا الراهن بكثرة نتيجة لنوعية الطعام وأقول الأطعمة السيئة التي غزت مجتمعاتنا العربية والإسلامية
إن وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم لأوقات تناول الطعام والكمية والنوعية كافي لعدم وجود الإمساك وكافي أيضا لعدم الإصابة بالأمراض التي نراها وكافي للوقاية من كل الأمراض بضع لقيمات يقمن صلبك وإذا كان لابد فثلث للطعام وثلث للهواء وثلث للماء أو كما قال. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال أيضا نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وان أكلنا لا نشبع صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم وبناء على هذه الوصايا فلن نصاب بكسل الأمعاء أو تشنج القولون المنتشر بنسب مخيفة أو سوء الهضم أو عسره بتعبير أخر.
وما ذكرته من أمثلة لا يتوقف عندها بل ينعكس على كل أعضاء الجسم وحتى على تلك الأعضاء النبيلة التي يصعب اختراقها فيسهل على نتائج الإمساك المزمن اختراقها وتخريب وظائفها.
إن أول مشكلة التي جعلتنا صيد سهل لتلك الأمراض هي تركنا الأطعمة الكاملة من الحبوب المسلوقة واستبدلناها بأطعمة لذيذة المذاق لقد أخذنا بالشكل وابتعدنا عن الجوهر قطعة كاتو بدل قطعة جبن أو بيضة بلدية مسلوقة
قطعة كنافة أو هريسة بدل الزيتون وكوب من اللبن الرائب وملعقة من عسل قصب السكر أو ما يسمى بالعسل الأسود خبز سلخنا منه حياته وقدمناه ناصع البياض بعدما القينا النخالة أرضا وقلنا لا تصلح للطعام البشري .
قد يقول البعض مستحيل الحصول على الخبز البلدي أو السمن البلدي الذي استبدلناه بالسمن المعلب وهم يضنون انه سمن فعلا أقول والكلام ليس لي بل هو للعالم الجليل الحفار رحمه الله وكان رئيسا للبيئة في الشرق الأوسط قال كلامه الذي انقله بأمانة وهو تكلم على شاشة التلفيزيون السورية أنا اشرف على هذا السمن الذي يصنع من البترول ومن امرر أخرى لا أريد ذكرها حفاظا على مشاعركم ويقصد من الكهاريز و أنا مسؤول عن كلامي أمام الله والبشر وأنصحكم والكلام للدكتور الحفار بالزيت أو حتى اللية بدل من هذا السم المخرب لشرايين القلب.
أقول أنا وضع ملعقة طعام من السمن البقري على الطبخة بدل من 3 ملاعق من ذاك السمن يؤدي الغرض المادي والنكهة ولا ضرر من ذلك أما الخبز حيث أصبح من الصعوبة الحصول عليه بالنخالة أقول لا مانع ولكن مع كل وجبة نضيف ملعقة متوسطة من النخالة مع السلطة أو مع الماء واخذ ذلك مرتين إلى ثلاثة باليوم نحصل على الألياف واكبر المصائب أن نقشر الخضار لنأكلها لماذا هل هي موضة أم للتأكيد بان جسمنا لا يحتاج للألياف.
وبقي أن أقول إن الألياف للجهاز الهضمي مثل الزيت للمحرك بدونه ( يكربج ) كما يقولون أي يتكسر أو يتوقف والإصلاح ليس مثل الوكالة.
و الأسوأ آكل المعلبات بحجة السرعة وبحجة الطعمة اللذيذة يا أخي اعلم أن كل لذة عابرة لا معنى لها بل المصيبة ما يتبعها من أذى سريع كما أن الأكل الطبيعي متوفر كما الذي قبله متوفر ولكن نحن نبرر ما المانع أن نصنع سندويشة من اللبنة أو غيرها بدلا من المرتيدلا التي هي بما تحتويه من مواد حافظة وغيرها وربما فساد في أصل المحتوى وقد تسمم الكثير من مثل هذه الأمور.
وحتى لا يطول الموضوع و يأخذ صفة السرد فيكفي الإشارة إلى بعض من تلك المساوئ حيث يستطيع القارئ القياس لباقي المشاكل الصحية.
فأضرار الإمساك كثيرة يكفي أن أقول انه سام للجسم وما تعني هذه الكلمة من معنى خطير للجسم
أولا هو رافع للضغط الشرياني ومعروف آثار الضغط على القلب وعلى الكلى وعلى الدماغ وغيرها و تأثير الإمساك على الكبد وهو العضو الذي يستقبل ليهضم ويوزع الدم فان تلقى مواد سامة تأثر هو واضطر لنقل جزء من تلك الأضرار إلى الأعضاء الأخرى.
وتأثير الإمساك على البروستاتا عند الرجال وكذلك تشير كثير من الدراسات على تأثيره الغير مباشر على الإنجاب عند النساء وعلى الكلى.
قبل الدخول في وضع علاج لابد أن نجري بعض التحاليل الضرورية وخاصة لوظيفة الكبد فبعد معرفة السبب يوضع العلاج المناسب فكثيرا ما نعطي مواد قابضة لإزالة الإمساك وهذا احد علاجات الأسباب.
وقد يكون الإمساك سببه عصبي وفي هذه الحالة لا تفيد ولا يستجيب المريض للمسهلات بل لها تأثير عكسي فهي تزيد من الإمساك فان كان الإمساك عصبي أعطيناه المهدئات العصبية مثل اليانسون والمليسة والخزامى والمريمية والمردقوش والنعناع وغيرها من أمثالها مجتمعة أو مفردة.
أما إن كان عضوي فأوراق السنا مع الشمر مثل الشاي علاج فعال.
و شرش الروباص لوحده قطعة بحجم البيضة على كيلو ماء منقوع وشرب كاس صغيرة قبل كل وجبة لمدة شهرين يزيل الإمساك نهائيا بإذن الله شرط أن لا يستخدمه مريض بالضغط العالي و الروباص من أفضل المنشطات للكبد ومعالج لبعض حالاته الالتهابية وهناك خلطة مجربة وجيدة لإزالة الإمساك المزمن وهي على الشكل التالي :
15 غرام صبرة
أوراق السنا 50 غرام
شعير هندي 50 غرام
يانسون 50 غرام
شمرة 15 غرام
راوند صيني 20 غرام
نقوم بطحن هذه المواد وخلطها ونعبأها بكبسولة ونأخذ منها حسب شدة الإمساك ممكن 12 كبسولة ممكن 9 وممكن 4 وممكن واحد ه وكل ذلك موزع على مدار اليوم مثلا 3 كبسولات قبل كل وجبة و عندما يحصل التليين نبدأ نخفف حتى يتم الشفاء بإذن الله و بعدها نعيد الألياف إلى المعدة لتحل محل الدواء.
ربما أطلت بالموضوع ولكن صدقوني لم استطع أن اختصر أكثر مما اختصرت وربما الموضوع القادم عن الإسهال المزمن إن شاء الله.

هاشم الحسين

الموضوع كاملاً

التمور.. تنشط الجسم وتقوي الأعصاب وتكافح الأورام!!

التمور غذاء شهي طيب المذاق فضلاً عن قيمته الغذائية العالية يمكن تناوله بأكثر من طريقة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (بيت لا تمر فيه، جياع أهله) وثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (من تصبح بسبع تمرات، لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر) وفي الصحيحين عن عبدالله بن جعفر قال: (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل القثاء بالرطب) وتقول السيدة عائشة رضي الله عنها: (كان يأتي الهلال والهلال، والهلال ثلاثة أهلة في شهرين ولا يوقد في بيت رسول الله نار) فقال عروة بن الزبير فما كان طعامكم: قالت (الاسودان: التمر والماء).
وتعتبر التمور غذاءا صحيا مركزا طبيعيا وتمتاز عن كثير من الاغذية باحتوائها على العناصر الغذائية المفيدة لجسم الانسان ويتغذى على ثمارها كثير من الناس حول العالم، فالتمور غنية بالمواد السكرية 70% كما انها غنية بالاملاح المعدنية وبعض الفيتامينات. وتمتاز سكريات التمور بأنها سريعة الامتصاص تذهب رأساً إلى الدم ثم الخلايا الجسمية ولا يحتاج امتصاصها إلى عمليات هضم معقدة كما في المواد النشوية والدهنية، كما تعتبر التمور مصدراً جيداً للبوتاسيوم والحديد وهي معتدلة في محتواها من الكالسيوم وتحتوي على نسبة عالية من الفسفور والذي يعتبر منشطاً للقوى الفكرية والجسمية. ايضاً التمور غنية بفيتامين (أ) ومتوسطة في فيتامينات B2)، (B1 ومنخفضة في فيتامين ج ومن المعروف ان فيتامين أ يساعد على زيادة الوزن كما انه ذو فائدة في تقوية الاعصاب البصرية وفي مكافحة العشى الليلي. والتمر يقوي الاعصاب عموماً ويلين الاوعية الدموية لاحتوائه على فيتامين B6)، B2، B1 ).
يوجد البروتين والدهن في التمور بنسب قليلة إلا ان هذه المواد الغذائية من التمر مفيدة للجسم ايضاً. ستظل التمور الغذاء المفضل في الصحراء لامكانية حفظها جيداً وتخزينها وقتاً طويلاً بدون التعرض للفساد. وتقدم اصنافها يومياً اما طازجة مع الوجبات الغذائية وفي الضيافة مع القهوة وفي كل الاوقات او تدخل في صناعة منتجات غذائية متعددة كالتمور المجففة والمحفوظة تحت تفريغ والمربى وشراب الحليب بالتمرالدبس) والحلويات والفطائر والبسكويت وغيرها من المنتجات.
أهم العناصر الغذائية المكونة للتمور: سكريات ( 60- 70%)، ماء ( 13- 20%)، بروتين ( 1.2- 1.9%)، أملاح معدنية ( 1.2- 1.5%)، دهون ( 1.0- 1.8%).

الفوائد الغذائية والصحية
تناول بضع تمرات مع كوب من الحليب في وجبة الفطور يضمن للانسان الحصول على معظم احتياجاته اليومية من الحديد والكالسيوم. والتمر للاطفال بديل جيد للحلويات الصناعية التي تضر بأسنانهم وصحتهم عامة ويساعد على تقوية وتحسين حالتهم الصحية. وتناول التمر مع الوجبات الغذائية يخلص الجسم من الفضلات السامة الناتجة من التمثيل الغذائي. ولا يعرف سكان الواحات والمناطق الصحراوية مرض السرطان لاعتمادهم على التمر كغذاء رئيس وهو غني بعنصر الماغنسيوم كما ذكرنا وهو واق من مرض السرطان.
وبدء الافطار بالتمر له الكثير من المزايا الصحية والغذائية:
- التمر غني بالطاقة السكرية كما ذكرنا، وعليه فهو يزود الجسم بأهم متطلباته الغذائية وهو السكر الغذاء الاساسي والوحيد لخلايا المخ والأعصاب.
- التمر غذاء سهل الهضم، ولا يرهق المعدة.
- يحد التمر من الشعور بالجوع الشديد.
- يهيئ التمر المعدة لاستقبال الطعام بعد ركودها طوال اليوم بتنشيط الافرازات والعصائر الهضمية.
- يقي من الاصابة بالقبض (الامساك) الناتج عن تغيير مواعيد تناول الوجبات الغذائية او انخفاض نسبة الالياف في الوجبات الغذائية.
- تعمل الاملاح القلوية الموجودة في التمر على تصحيح حموضة الدم الناتجة من الافراط في تناول اللحوم والنشويات والتي تتسبب في الاصابة بكثير من الامراض الوراثية كالسكري والنقرس والحصوات الكلوية والتهابات المرارة، ارتفاع ضغط الدم، البواسير.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن التمر يذهب الداء ولا داء فيه)، قال: والعجوة (وهي من التمر) من الجنة وفيها الشفاء. والتمر دواء المصابين بالهزل لغناه بالسكريات الاحادية التي لا تحتاج إلى عمليات هضم وخلوه من المواد التي تعيق امتصاصه، وجود الالياف بنسبة عالية تساعد الامعاء على حركتها الاستدارية وتجعل من التمر مليناً طبيعياً ممتازاً. ولغناه بعنصر البوتاسيوم يساعد على طرد الكميات الزائدة من الصوديوم من الجسم والتي تؤدي إلى اختزان الماء كما ان التمر مدر للبول ويغسل الكلى وينظف الكبد من السموم الموجودة به نتيجة احتوائه على نسبة عالية من السكريات البسيطة. يقلل من سرعة التهيج العصبي الناتج عن فرط نشاط الغدة الدرقية، اذ انه يشترك مع بعض الاغذية كالجزر والسبانخ واللوز والمشمش في ميزة الحد من النشاط الافرازي للغدة الدرقية التي تؤدي زيادة نشاطها الافرازي إلى سرعة التهيج العصبي وتوتر الاعصاب ولاحتواء التمر على نسبة عالية من فيتامين (أ) على صورة الكاروتين فهو يمنع العشى الليلي.

كل هذه الفوائد تجعلنا في موقع المحافظة على هذا المنتج ذي الفوائد الكثيرة ويحتاج كذلك إلى العناية به والاهتمام بمنتجاته.

عن الرياض

الموضوع كاملاً

2008-08-10

زيت الزيتون... أسرار وإعجاز

بسم الله الرحمن الرحيم

لأول مرة في التاريخ اجتمع ستة عشر من أشهر علماء الطب في العالم في مدينة روما في الحادي والعشرين من شهر أبريل عام 1997 ليصدروا توصياتهم وقراراتهم الموحدة حول موضوع "زيت الزيتون و غذاء حوض البحر المتوسط". وأصدر هؤلاء العلماء توصياتهم في بيان شمل أكثر من ثلاثين صفحة استعرضوا فيها أحدث الأبحاث العلمية في مجال زيت الزيتون وغذاء حوض البحر المتوسط. ونقتبس هنا بعضا مما جاء في تلك التوصيات والقرارات،إضافة إلى أحدث الأبحاث العلمية.
وأكدوا في بيانهم أن تناول زيت الزيتون يسهم في الوقاية من مرض شرايين القلب التاجية وارتفاع كولسترول الدم، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكر،والبدانة، كما أنه يقي من بعض السرطانات. فحتى عام 1986 لم يأبه أحد من الباحثين الأمريكيين والأوروبيين بزيت الزيتون، وما أن طلع علينا الدكتور غرندي في دراسته التي ظهرت عام 1985، والتي أثبت فيها أنزيت الزيتون يخفض كولسترول الدم حتى توالت الدراسات والأبحاث تركز اهتمامها حول فوائد زيت الزيتون، وتستكشف يوما بعد يوم المزيد من أسرار هذا الزيت المبارك الذي أتى من شجرة مباركة.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة) صحيح الجامع الصغير 4498
وكيف لا تكون الشجرة مباركة، وقد أقسم الله تعالى بها أو بأرضها ـ على اختلاف بين المفسرين ـ في قوله تعالى:
(وَالتــِّينِ وَالزَّيْتــُونِ* وَطُورِ سِينِينَ)
وكيف لا تكون مباركة، وقد شبه الله تعالى نوره بالنور الصادر عن زيتها حين قال:
(يُوقَدُ مِن شـَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتــُونِةٍ لا شـَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّة) فالشجرة مباركة.. والزيت مبارك..

فزيت الزيتون هبة السماء للإنسان. عرف القدماء بعضا من فوائده، وأدرك الطب الحديث ـ منذ سنوات معدودات ـ بعضا آخر منها.عرفنا حديثا أن زيت الزيتون يقي من مرض العصر.. جلطة القلب، ويؤخر من تصلب الشرايين.
وتلاشت الأسطورة التي كانت تقول إن زيت الزيتون يزيد كولسترول الدم، ذلك الشبح الذي يقض مضاجع الكثيرين. وتبين للعلم الحديث أن زيت الزيتون عدو للكولسترول، يحاربه أنى كان في جسم الإنسان.

والحقيقة أن الأمريكان يغبطون سكان حوض البحر الأبيض المتوسط على غذائهم، فهم يعرفون أن مرض شرايين القلب التاجية أقل حدوثا في إيطاليا وأسبانيا وما جاورهما مما هو عليه في شمال أوروبا والولايات المتحدة. ويعزو الباحثون ذلك إلى كثرة استهلاكزيت الزيتون عند سكان حوض البحر المتوسط، واعتمادهم عليه كمصدر أساسي للدهون في طعامهم بدلا من السمنة (المرجرين) والزبدة وأشباهها.

يقول كتاب Heart Owner Handbook الذي أصدره معهد تكساس لأمراض القلب حديثا: إن المجتمعات التي تستخدم الدهون اللامشبعة الوحيدة (وأشهرها زيت الزيتون) في غذائها كمصدر أساسي للدهون تتميز بقلة حدوث مرض شرايين القلب التاجية، فزيت الزيتون عند سكان اليونان وإيطاليا وإسبانيا يشكل المصدر الأساسي للدهون في غذائهم، وهم يتميزون بأنهم الأقل تعرضا لمرض شرايين القلب وسرطان الثدي في العالم أجمع. وليس هذا فحسب، بل إن الأمريكيين الذين يحذون حذو هؤلاء يقل عندهم حدوث مرض
شرايين القلب.

زيت الزيتون والكولسترول:
من المعروف أن سكان جزيرة كريت هم من أقل الناس إصابة بمرض شرايين القلب التاجية في العالم، و من المعروف أن معظم الدهون التي يتناولونها في طعامهم مصدرها زيت الزيتون الذي ثبت أنه يقلل من معدل الكوليسترول الضار في الدم، و بالتالي يقي من تصلب الشرايين و مرض شرايين القلب التاجية.
ومن المعروف أن أكسدة الكولسترول الضار أمر مهم في إحداث تصلب الشرايين وتضيقها. وقد أكدت الدراسات العلمية الحديثة أن زيت الزيتون يلعب دورا هاما في منع تلك العملية.. إضافة إلى أن زيت الزيتون يلعب دورا مضادا للأكسدة أيضا، حيث أن زيت الزيتون يحتوي على فيتامين E المعروف بدوره المضاد للأكسدة،كما يحتوي على مركبات البولي فينول، ومن ثم يمكن أن يقي من حدوث تصلب الشرايين.
وتعزى الفوائد الصحية لزيت الزيتون إلى غناه بالأحماض الدهنية اللامشبعة الوحيدة، وإلى غناه بمضادات الأكسدة. وقد أكدت الدراسات العملية بما لا يدع مجالا للشك أن زيت الزيتون يخفض مستوى الكولسترول الكلي والكولسترول الضار، دون أن يؤثر سلبا على الكولسترول المفيد.
وليس هذا فحسب، بل إن دراسة حديثة نشرت في مجلة Atherosclerosis عام 1995 أكدت على أهمية تناول زيت الزيتون البكر الممتازoil Extra Virgin، وهو زيت العصرة الأولى، وقد وجد الباحثون أن زيت الزيتون البكر يحتوي على كمية جيدة من مركبات البولي فينول Polyphenolic Compounds التي تمنع التأكسد الذاتي للزيت، وتحافظ على ثباته.
كما وجد هؤلاء الباحثون أن هذه المركبات تمنع أكسدة الكولسترول الضار LDL في أنابيب الاختبار، وبالتالي يمكن لها أن تقي من حدوث تصلب الشرايين، وتلعب دورا هاما في وقاية الجسم من خطر المركبات السامة للخلايا مثل "البيروكسايدز"Lipid Peroxides وغيرها من الموادالضارة. وأكدت هذه المعطيات دراسة أخرى نشرت في شهر فبراير 1996 في مجلة.Atherosclerosi

هل لزيت الزيتون تأثير على تجلط الدم؟
ولكن السؤال هل هناك أيضاً تأثير آخر لزيت الزيتون يمارس عن طريق فوائده في الوقاية من تصلب الشرايين؟ ففي دراسة نشرت في شهر ديسمبر عام 1999 في مجلة (Am J clin Nutr )، أظهر الباحثون أن الغذاء الغني بزيت الزيتون ربما يضعف التأثير السيء للدهون المتناولة في الطعام على تجلط الدم، وبالتالي ربما يقلل من حدوث مرض شرايين القلب التاجية.

زيت الزيتون.. ومعدل الوفيات:
وقد أظهرت دراسة نشرت في مجلة اللانست الشهيرة في 20 ديسمبر 1999 أن معدل الوفيات في أفقر بلد في أوروبا ألا وهي ألبانيا المسلمة تمتاز بانخفاض معدل الوفيات فيها، فمعدل الوفيات في ألبانيا عند الذكور كان 41 شخصا من كل 100,000شخص، وهو نصف ما هو عليه الحال في بريطانيا.
ويعزو الباحثون سبب تعمير الناس في ألبانيا ذات الدخل المحدود جدا إلى نمط الغذاء عند الألبانيين، وقلة تناولهم للحوم ومنتجات الحليب، وكثرة تناولهم للفواكه والخضار والنشوياتوزيت الزيتون. فقد كان أقل معدلات الوفيات في الجنوب الغربي من ألبانيا في المكان الذي كانت فيه أعلى نسبة لاستهلاك زيت الزيتون والفواكه والخضراوات.

الغذاء الغني بزيت الزيتون ينقص من جرعات أدوية ضغط الدم:
ففي بحث قام به الدكتور ألدو فرارا في جامعة نابولي الإيطالية ونشر في مجلة Archives of Internal Medicine بتاريخ 27 مارس 2000 تمت دراسة 23 مريضا مصابا بارتفاع ضغط الدم بمعدل يقل عن 104/ 165 ملم زئبقي ويتناولون أدوية لارتفاع ضغط الدم. وضع النصف الأول من المرضى على غذاء غنيبزيت الزيتون البكر، أما المجموعة الأخرى فوضعت على غذاء غني بزيت دوار الشمس Sun flower oil وبعد ستة أشهر، عُكس نمط الغذاء بين المجموعتين لستة أشهر أخرى. وأظهرت نتائج الدراسة انخفاض ضغط الدم بمقدار 7 نقاط عند الذين تناولوازيت الزيتون، في حين لم يحدث أي انخفاض في المجموعة الأخرى. وقد استطاع المرضى الذين كانوا يتناولون الغذاء الغني بزيت الزيتون خفض جرعات أدوية ضغط الدم إلى النصف، وذلك تحت إشراف الأطباء بالطبع، كما أن ثمانية من المرضى المصابين بارتفاع خفيف في ضغط الدم لم يعودوا بحاجة إلى الدواء خلال تلك الدراسة، في حين لم يحدث أي تغير يذكر في جرعات الدواء عند المرضى الذين كان غذاؤهم غنيا بزيت دوار الشمس. ولا بد من التنبيه إلى ضرورة الالتزام بإرشادات الطبيب، فلا ينبغي أن يفهم من هذا أن باستطاعة المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم تناول زيت الزيتون وإيقاف أدويتهم، فهذا أمر في غاية الأهمية، ولا بد من المراقبة الدورية من قبل الطبيب.

زيت الزيتون.. والسرطان:
يعتبر السرطان مسؤولا عن خمس الوفيات في البلدان الأوروبية، ولكن الغريب في الأمر أن هناك اختلافات واضحة في معدلات الوفيات من السرطان بين الدول الشمالية والغربية من أوروبا، وبين دولها الجنوبية المطلة على حوض البحر الأبيض المتوسط، وهناك أدلة قوية إلى أن هذا الاختلاف منشؤه ـ إلى حد كبير ـ نوعية الغذاء المتناول.
ويعزو الباحثون سبب انخفاض معدل الوفيات من السرطانات في حوض البحر الأبيض المتوسط إلى غذاء سكان هذه البلاد الذي يشتمل على زيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون، وعلى الخضراوات والفواكه والبقول.

ما هو دور زيت الزيتون في الوقاية من السرطان؟
أظهر العديد من الدراسات الوبائية أن هناك تناسبا عكسيا بين زيت الزيتون وبين حدوث عدد من السرطانات. وأكثر تلك الدراسات تؤكد العلاقة الوثيقة بين تناول زيت الزيتون وانخفاض معدل حدوث سرطان الثدي والمعدة. وليس هذا فحسب، بل إن عددا آخر من الدراسات العلمية يوحي ـ كما يقول البروفيسور آسمان رئيس معهد أبحاث تصلب الشرايين في جامعة مونستر بألمانيا، وهو من أبرز الباحثين في العالم في مجال تصلب الشرايين ـ بأن تناولزيت الزيتون يمكن أن يقي من عدد آخر من السرطانات، ومنها سرطان القولون، وسرطان الرحم، وسرطان المبيض، على الرغم من أن عدد هذه الدراسات مازال صغيرا.

زيت الزيتون وسرطان الثدي:
شاءت إرادة الله تعالى أن يختص النساء ببعض من بركات هذا الزيت المبارك، فتوالت الدراسات العلمية في السنوات القليلة الماضية التي تشير إلى أنزيت الزيتون يقي من سرطان الثدي، ومن سرطان الرحم.
فقد أكدت دراسة نشرت في شهر نوفمبر 1995، وأجريت على 2564 امرأة مصابة بسرطان الثدي أن هناك علاقة عكسية بين احتمال حدوث سرطان الثدي، وبين تناولزيت الزيتون، وأن الإكثار من زيت الزيتون ساهم في الوقاية من سرطان الثدي.
وأكدت دراسة نشرت في مجلة Archives of Internal Medicine في عدد أغسطس 1998 أن تناول ملعقة طعام من زيت الزيتون يوميا يمكن أن تنقص من خطر حدوث سرطان الثدي بنسبة تصل إلى 45 %.
وقد اعتمدت هذه الدراسة على بحث نوعية الغذاء لدى أكثر من 60,000 امرأة ما بين سن الأربعين والسادسة والسبعين من العمر، وبعد ثلاث سنوات وجد الباحثون أن النساء اللواتي لم يصبن بسرطان الثدي كن يتناولن كميات وافرة من زيت الزيتون في طعامهن. ويقول الباحثون أن زيت الزيتون يعتبر الآن أحد أهم العوامل التي تقي من سرطان الثدي، رغم أنه لا تعرف حتى الآن بدقة الآلية التي يمارس بها زيت الزيتون ذلك التأثير.

زيت الزيتون وسرطان الرحم:
وأما عن سرطان الرحم، فقد نشرت »المجلة البريطانية للسرطان« في شهر مايو 1996 دراسة أجريت على 145 امرأة يونانية مصابة بسرطان الرحم. قارن فيها الباحثون النسوة بـ 289 امرأة غير مصابة بالسرطان. فتبين للباحثين أن النساء اللواتي كن يكثرن من تناول زيت الزيتون كن أقل تعرضا للإصابة بسرطان الرحم. فقد انخفض احتمال حدوث هذا السرطان بنسبة وصلت إلى 26 %.

زيت الزيتون.. وسرطان المعدة:
أظهر عدد من الدراسات العلمية الحديثة أن تناول زيت الزيتون بانتظام يمكن أن يقلل من حدوث سرطان المعدة، رغم أن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات العلمية..

زيت الزيتون.. وسرطان القولون:
هناك أيضا دراسات وبائية تشير إلى أن تناول الفواكه والخضراوات و زيت الزيتون تلعب دورا هاما في الوقاية من سرطان القولون.

زيت الزيتون.. وسرطان الـجلد القتامي: Melanoma
نشرت مجلة Dermatology Times في عددها الصادر في شهر آب (أغسطس) 2000 دراسة أشارت إلى أن الإدهان بزيت الزيتون موضعيا بعد السباحة والتعرض للشمس، ربما يقي من حدوث سرطان الجلد القتامي. Melanoma
ومن المعروف أن هذا النوع من السرطان ينتشر عند الغربيين من ذوي البشرة البيضاء الذين يتعرضون للشمس لفترات طويلة وخاصة عقب السباحة،وذلك بسبب تأثير الأشعة فوق البنفسجية، وقد أجريت هذه الدراسة في جامعةKobe اليابانية على الفئران. فقد عرّض الباحثون الفئران لضوء شمسي ثلاث مرات في الأسبوع، ودهنت بالفئران بزيت الزيتون لمدة خمس دقائق عقب كل جلسة، وبعد 18 أسبوعاً تبين أن الأورام بدأت تظهر عند الفئران التي لم تدهن بزيت الزيتون. وتظل هذه الدراسة دراسة مبدئية تحتاج إلى المزيد من الدراسات.والرسول عليه السلام يقول: (وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة)

زيت الزيتون.. وقرحة المعدة:
قدم الدكتور »سموت« من جامعة »هاوارد« الأمريكية بحثاً في المؤتمر الأخير للجمعية الأمريكية لأمراض جهاز الهضم و الذي عقد في شهر أكتوبر 2000، أظهر البحث أن الزيوت غير المشبعة مثلزيت الزيتون و زيت دوار الشمس و زيت السمك، يمكن أن تمنع نمو جرثومة تدعى Helicobacter Pylori في المعدة. و هذه الجرثومة مسؤولة عن العديد من حالات القرحة المعدية و عدد من حالات سرطان المعدة، و أكد الدكتور » سموت« أن الغذاء الحاوي على هذه الزيوت ربما يكون له تأثير مفيد في الوقاية من سرطان المعدة، و الإقلال من القرحة المعدية.

زيت الزيتون والإرضاع:
وأما ذلك المخلوق الجديد الذي خرج لتوه إلى هذه الحياة، فإنه يتغذى بما تغذت به أمه. فإن هي أحسنت اختيار غذائها منحته مما اختارت الخير الكثير، وأنشأته على الغذاء السليم.
ففي دراسة حديثة نشرت في شهر فبراير 1996 من جامعة برشلونة الإسبانية، وأجريت على 40 مرضعا، أخذت منهن عينات من حليب الثدي، وجد الباحثون أن معظم الدهون الموجودة في حليب الثدي كانت من نوع (الدهون اللامشبعة الوحيدة). Monounsaturated Fats ويعتبر هذا النوع من الدهون بحق من أفضل الدهون التي ينبغي أن يتناولها الإنسان. وهو النوع الذي يشتهر به زيت الزيتون. ويعزو الباحثون سبب تلك الظاهرة إلى كثرة تناول النساء في إسبانيا لزيت الزيتون.

زيت الزيتون.. والتهاب المفاصل نظير الرثوي: Rheumatoid arthritis
التهاب المفاصل نظير الرثوي مرض تصاب فيه مفاصل اليدين والقدمين وغيرها. وقد افترض العلماء وجود علاقة عكسية بين تناول بعض الأغذية وحدوث هذا المرض.فقد نشرت مجلة Am J clin Nutr في عددها الصادر في شهر نوفمبر 1999 دراسة أجريت على 145 مريضا مصابا بداء المفاصل نظير الرثوي في جنوب اليونان، وقورنت هذه المجموعة بـ 108 أشخاص سليمين.
وأظهرت الدراسة أن تناول زيت الزيتون يمكن أن يسهم في الوقاية من حدوث هذا المرض فالذين يتناولون كميات قليلة جدا من زيت الزيتون في طعامهم كانوا أكثر عرضة للإصابة من أولئك الذين كان غذاؤهم غنيا بزيت الزيتون، ويعزو الباحثون سبب ذلك إلى الدهون غير المشبعة، ومضادات الأكسدة التي يحتوي عليها زيت الزيتون. كما أظهرت الدراسة ذاتها أن الذين كانوا يكثرون من الخضراوات المطهية كانوا أيضا أقل عرضة للإصابة بهذا المرض.

زيت الزيتون يقتل قمل الرأس:
أشارت أحدث الإحصائيات المنشورة في مجلة Infectious diseases in Childre في شهر أبريل 1998 أن قمل الرأس قد عاد ليصيب أمريكا بشكل وبائي من نيويورك إلى لوس أنجلوس، وأنه يصيب حوالي 12 مليون أمريكي معظمهم من الأطفال. وأظهرت الدراسات التي أجريت في جامعةHebrew University الأمريكية وفي المعهد الأمريكي لقمل الرأس أن وضع زيت الزيتون على الرأس المصاب بالقمل لعدة ساعات يقتل القمل الموجود في الرأس. وأكد الباحثون من جامعة ماسوتشيتس الأمريكية أن المركبات التي كانت فعالة في القضاء على قمل الرأس لم تعد فعالة جدا، وأن قمل الرأس عاد إلى الظهور بشكل أقوى من ذي قبل.

واقترح الباحثون خطة علاجية لقمل الرأس المعند على خمس خطوات وتستمر لمدة ثلاثة أسابيع. ففي المرحلة الأولى تعالج الحالة بمركبات Permethrin أو الـ. Pyrethium وهذه يمكن أن تقضي على معظم القمل ولكن لا تقتلها جميعا. وهنا يأتي دور زيت الزيتون على الرأس قبل النوم مباشرة مع وضع غطاء الاستحمام Shower Cap على الرأس. أما المرحلة الثالثة وهي مرحلة هامة جدا: حيث ينبغي تمشيط الرأس بمشط معدني خاص قبل غسل الرأس من زيت الزيتون.

وأما المرحلة الرابعة فتكون بالتأكد من عدم وجود القمل في البيئة المحيطة وذلك باستخدام السيشوار الساخن. والمرحلة الخامسة تكون بالتأكد بالعين مباشرة من خلو فروة الرأس من أية بيوض للقمل وذلك باستعمال مشط خاص يزيل هذه البيوض ويجب التأكد من سلامة الرأس من القمل خلال مدة ثلاثة أسابيع.
وبعد فهذا غيض من فيض ما نشر من أبحاث حول زيت الزيتون خلال الأعوام القليلة فهنيئاً لمن نال من خيرات هذه الشجرة المباركة، وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: (كلوا الزيت وادهنوا به، فإنه من شجرة مباركة) وهنيئا لمن نال تلك البركات .


د. حسان شمسي باشا
استشاري أمراض القلب بمستشفى
الملك فهد للقوات المسلحة بجدة

الموضوع كاملاً

اللبأ

بسم الله الرحمن الرحيم

معجزة ربانية لكل رضيع.. يخرج إلى الدنيا ليرى أن الله سبحانه قد رعاه.. داخل الرحم وخارجه.. لبن في ثدي أمه أول ما يفتح عليه عينيه.. يغذيه ويحميه.
وما زالت الأيام تكشف كل يوم عن فائدة جديدة من فوائد لبن الأم.. توضح ما في هذا السائل الأبيض الرباني من معجزات, وآخر هذه الأبحاث ما تناقلته وكالات الأنباء أواخر شهر يوليو الماضي في BBC ، NBC ، ABC وغيرها عن دور لبن الأم في حمايتها من سرطان الثدي, وليس ذلك هو أصل الخبر فهذه المعلومة ليست بالجديدة ولكن الجديد أن المرأة في البلاد المتقدمة ستقلل من مخاطر إصابتها بالمرض إلى 5% إذا أرضعت وليدها 6 أشهر حتى لو كان هناك تاريخ قوي للمرض في العائلة... أي أن لبن الأم, كما يقول التقرير أهم أحيانا من العامل الوراثي في سرطان الثدي.
ويقول الخبراء: إن هذه النتائج تفسر سر ارتفاع نسب تزايد المرض في الدول المتقدمة في القرن الأخير عنها في الدول الفقيرة (6.3%من النساء في الدول المتقدمة تتعرض للسرطان عند سن 70 مقابل 2.7% في البلاد الفقيرة) حيث تحرص النساء في هذه الدول على إرضاع أطفالهن لمدة لا تقل عن سنتين ويختلفون في طريقة حمل أطفالهم وتدليلهم عن المرأة الغربية. كما أن المرأة في الدول الفقيرة والنامية تتزوج في سن مبكرة (18 ، 19 سنة) وتنجب أطفالا عديدين، ولو أن المرأة في البلاد المتقدمة زاد عدد أطفالها إلى ستة أطفال مثلا فستقلل خطورة الإصابة بالمرض إلى 4.7% ولو أنها أرضعت كل طفل لمدة سنتين فستقل النسبة ثانية من 4.7% إلى 2.7 %.

لكل مرحلة لبنها

الثدي هو غدة دهنية تحتوى على أنسجة ليفية، يربطها بجدار الصدر رباط يسمى برباط كوبر cooper’s ligament واللبن يتكون في أنسجة الغدد داخل الثدي, والتي تمر بعدة تغيرات أثناء الحمل وبعد الولادة تحت تأثيرات هرمونات الجسم لإنتاج اللبن للطفل الرضيع.
بعد الولادة يبدو اللبن مسكرا ورفيعا وهو مناسب لروي عطش الطفل في هذه المرحلة، والذي لا يحتاج إلى الكثير من الطعام. يسمى اللبن في هذه الفترة باللبأ أو colostrum والذي يبدو أن مهمته الرئيسية هي خدمة جهاز المناعة لحماية الطفل من العدوى.. وحصانة الطفل ضد الحساسية, وكلما تقدم سن الطفل يصبح اللبن أكثر سمكاً وغنيا بالمواد الدهنية ليوازن حاجة الطفل في كل مرحلة, كما أن درجة حرارة لبن الأم دائماً في انضباط صيفاً أو شتاء.
المكونات المتميزة للبن الأم تعطي للطفل غذاء متوازناً لا يحتاج معه إلى أي تعويض طوال الستة أشهر الأولى (في الحالات الطبيعية) فهو مليء بالبروتينات والسكريات والموالح والدهون (الأحماض الدهنية) الماء والأحماض الأمينية، المعادن. وكلها نسب متوازنة تتغير من وقت لآخر مع كل مرحلة للنمو.. كما أنها تتغير من ثدي إلى ثدي للأم الواحدة، وتتغير بين امرأة وأخرى. بل خلال الوجبة الواحدة نفسها. وخلايا اللبن مشابهة جداً لخلايا الدم مما يجعله "سائل حي" يحتوي على 100 مكون لا يمكن للألبان الصناعية توفيرها.


وسائل حماية.. يصعب اختراقها
لبن الأم جدار واقٍ للطفل ضد العديد من المخاطر التي تهدده في مراحل عمره الأولى وأهم وسائل الحماية وحوائط الصد في هذا الجدار:
- الوقاية من العديد من الأمراض: فوجود الأجسام المضادة وخلايا المناعة مثل الخلايا الملتهمة Macrophage القاتلة للبكتيريا والفطريات والفيروسات التي تشكل 80% من خلايا لبن الأم, تحمي الطفل من العديد من الأمراض بداية من اللبأ colostrums كما ذكرنا إلى اللبن ذاته.. مثل الأنيميا، نقص الفيتامينات Vit deficiency ، نقص الكالسيومCa deficiency ، الالتهاب السحائي ، الالتهاب الرئوي ، التهابات القناة البولية ، الإكزيميا ، التسمم ، ضيق التنفس ، الحصبة الألمانية ، الأنفلونزا.. ومن حكمة الله سبحانه أن الأم تنتج في لبنها أجساما مضادة لأي مرض موجود في البيئة المحيطة بها لتحمي طفلها منه.

- العناية بالجهاز الهضمي: فبما أن الطفل في مراحله الأولى معرض للعديد من الأمراض البكتيرية فإن لبن الأم فيه عناصر مثبطة لنمو البكتيريا الضارة وعناصر أخرى مشجعة للبكتيريا النافعة مثل lactobacillus لمساعدته في هضم غذائه مع إنزيمات الهضم الأخرى الموجودة. بروتينيات اللبن في حد ذاتها سهلة الهضم.. فبالتالي تقلل من أمراض الإمساك والإسهال والتقلصات (وجدت دراسات حديثة أن الأطفال الذين يرضعون من لبن أمهاتهم أقل في الإصابة بالإمساك وحفاظاتهم رائحتها أفضل ممن يتناولون اللبن الصناعي).

- الحماية ضد أنواع الحساسية: اللبن الصناعي مصنوع أصلا من لبن بقري والذي يدخل في تكوينه عناصر كثيرة مسببة للحساسية.. فطفل اللبن الصناعي معرض للحساسية منذ الشهر الأول أو الثاني.. بينما لبن الأم يقلل الإصابة بحساسية الجلد، وحساسية الأنف، والإسهال والقيء الناتجين عن الحساسية وإن كان لا يمنعها بالكامل, ومادة اللبأ أيضا بها عناصر تساعد في نضوج حاجز الأمعاء، ومن ثم تحمي الطفل من الحساسية ضد أطعمة عديدة فيما بعد, كما أن قطرات من لبن الأم في العين تحميها من الإصابة بالتهابات الملتحمة.

- تكوين الدماغ والرؤية vision: فالأحماض الدهنية تلعب دوراً رئيسياً فيها (خرجت دراسة هولندية على اختبارات الذكاء أجريت على 3.253 شاب تحت العشرين وفوق العشرين أن الشباب الذين رضعوا لبن أمهاتهم في الصغر حصلوا على نتائج أعلى من الآخرين, أرجعت الدراسة ذلك إلى العناصر الغذائية التي تساعد على تطور الدماغ والقرب النفسي والعضوي أثناء الرضاعة.

- توطيد العلاقة بين الطفل وأمه: فعند الولادة يرى الطفل أمامه بمقدار 12 إلى 15 بوصة.. وهي المسافة بين الطفل ووجه أمه، فالرضاعة تقوي الرابطة بين الأم وطفلها دون مجهود، كما أنها تشعره بالحنان والاطمئنان فيخرج طفلا سويا نفسياً، وقد أثبتت دراسات حديثة أن الرُّضَّع سن أسبوع يفضلون رائحة لبن أمهاتهم ويديرون وجوههم بعيداً عن لبن الأخريات.

- لبن الأم يقلل من مخاطر موت الرضيع المفاجئ, كما أن الكائنات الدقيقة الضارة التي تدخل إلى الجسم عبر جلد الثدي تمتزج باللبن فلا تسبب الأمراض, وقد أثبتت إحدى الدراسات أن أطفال الرضعة الطبيعية في الـ 4 شهور الأولى أقل عرضة من أطفال اللبن الصناعي للإصابة بأمراض الأذن.

- كمية أقل من لبن الأم تغني بإشباع الطفل وهذا يلعب دوراً هاماً في وزن الطفل خلال الحياة.

أنت أيضاً مستفيدة..
ليس الطفل وحده هو المستفيد من الرضاعة الطبيعية فجدار اللبن الواقي يحمي الأم كما يحمي الطفل, فالإفرازات الهرمونية التي تفرز مع الرضاعة تساعد على عودة الرحم إلى مكانه الطبيعي وتقلل من دم النفاس. كما تقي الأم من الأورام السرطانية مثل سرطان الثدي (كما ذكرنا) وسرطان المبايض والرحم.
تقلل الرضاعة الطبيعية من مخاطر البدانة بعد الولادة فالأمهات اللاتي يرضعن لمدة 3 شهور على الأقل يفقدن وزنا أكثر من الأخريات, كما تقل لديهن حدة ومدة اكتئاب ما بعد الولادة, وتبطئ الرضاعة من عملية ضعف العظام, وتساعد في تأخير سن اليأس.
وينصح الأطباء الأم المرضع عدة نصائح من أهمها إرضاع الطفل وقتما يريد, فمجرد مصه للبن يساعد على استمرار إفرازه, وعليها أن تتابع مص الطفل من الحلمة وما حولها وليس من الحلمة فقط. وربما تشتكي أمهات بأن ابنها لا يتناول كميات اللبن المناسبة، وأحدث طريقة للتأكد من أخذ الطفل كفايته هو متابعة مرات التبول لمعرفة ذلك بمشورة الطبيب, وعن الشعار الذي يرفعه الأطباء لهذه الفترة من حياة الأم "الأكل السليم والراحة".
وتتعالى الآن في الغرب صيحات لم تكن نسمعها كثيراً من قبل تدعو للعودة إلى إرضاع الأطفال طبيعياً خاصة في إنجلترا التي تسجل أقل نسبة مرضعات بين الدول الأوروبية (27% فقط من الأمهات يكملن الرضاعة بعد الشهور الأولى), بل يتدخلون في طرق حمل الوليد أثناء الرضاعة والاقتراب النفسي منه وينظرون بعين الرضا إلى الأم التي ترضع طفلها لمدة سنتين وتهدهده في أحضانها.

منقول للفائدة

الموضوع كاملاً